على أنقاض فاغنر، روسيا تطلق ذراعا عسكرية من شرق ليبيا للتوسع في إفريقيا

عقب تمرد قائدها ومقتله واتهامها بارتكاب جرائم حرب في كثير من البلدان، بدأت روسيا فعليا أواخر ديسمبر 2023، في تشكيل “الفيلق الأفريقي” ليملأ فراغ قوات مجموعة فاغنر الأمنية المتمركزة في القارة الإفريقية.

وقال مصدران مطلعان قريبان من الإدارة العسكرية الروسية إن الانتهاء من تشكيل الفيلق سيكون بحلول عام 2024 في خمس دول أفريقية، وهي: ليبيا، بوركينا فاسو، ومالي، وأفريقيا الوسطى، والنيجر، وسيكون الفيلق تابعا مباشرة للإدارة العسكرية الروسية، وسيشرف عليه نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكوروف.

وأضاف المصدران أن الفيلق سيتكوّن على أنقاض مجموعة فاغنر التي قتل رئيسها يفغيني بريغوجين في أغسطس 2023، موضحين أن مخطط وزارة الدفاع الروسية يتخذ من المنطقة الشرقية في ليبيا التي يسيطر عليها قائد “القيادة العامة” خليفة حفتر، قاعدة رئيسية لقوات الفيلق للانتشار منها إلى بقية البلدان الإفريقية.

وأردف المصدران أن أنشطة الفيلق الأفريقي في منطقة الساحل ستكون “مستحيلة” بدون ليبيا أو الجزائر كونهما نقاط انطلاق تطل على البحر، وهذا كان سبب تكرر لقاء نائب وزير الدفاع الروسي بقائد “القيادة العامة” خليفة حفتر، ببنغازي في أغسطس، ونهاية سبتمبر في موسكو.

المصدر موقع فيدومستى الروسي التابع لوزارة الدفاع الروسية

أخبار ذات صلة

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد

ليبيا تطلب رسميًا الانضمام كطرف في قضية الإبادة بغزة أمام محكمة العدل

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني