على هامش قمة الطاقة بطرابلس، وزير النفط يبحث التعاون مع منظمة الأبو 

التقى وزير النفط والغاز محمد عون بالأمين العام لمنظمة الدول الأفريقية المنتجة للبترول (الآبو) عمر الفاروق، على هامش قمة الطاقة والاقتصاد التي تستضيفها ليبيا في العاصمة طرابلس يومي 13 و14 يناير الجاري.

وناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون بين ليبيا ومنظمة الأبو في مجالي الطاقة والنفط، لا سيما فيما يتعلق بإنشاء البنك الأفريقي للطاقة ودعم مشاريع الصناعة النفطية الأفريقية.

كما بحث الوزير الليبي والمسؤول الأفريقي إمكانية الاستفادة من الخبرات المكتسبة في مجال عقود وإدارة قطاع النفط، بالإضافة إلى تبادل المعرفة الفنية بين مراكز ومعاهد الدول الأعضاء.

ورحب وزير النفط الليبي بزيارة الوفد، مثمناً الدور الذي تقوم به منظمة الأبو في دعم التعاون بين الدول المنتجة للنفط في أفريقيا.

قمة الطاقة

وتأتي قمة الطاقة والاقتصاد في نسختها الثانية بعد نجاح النسخة الأولى التي عقدت عام 2021 والتي كانت أول حدث استثماري رئيسي يقام في طرابلس منذ عقد من الزمن.

ويشارك في القمة نخبة من صناع القرار والشركات العالمية العاملة في قطاعات الطاقة والتمويل والتعدين والتصنيع والتجارة وغيرها، بهدف تعزيز الشراكات من أجل فرص الطاقة والاقتصاد.

كما تسلط القمة الضوء على أهمية استقرار ونمو قطاع الطاقة الليبي في تعزيز الأمن الطاقوي الأوروبي والإفريقي، في وقت تسعى فيه ليبيا لجذب المزيد من الاستثمارات من خلال الشراكات في مختلف القطاعات الاقتصادية.

ومن المنتظر أن تشهد القمة توقيع العديد من الصفقات واتفاقيات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في ليبيا ودول العالم.

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا