فقدان 33 مهاجر بعد غرق قاربهم قبالة السواحل الليبية

أعلن خفر السواحل الإيطالي فقدان 33 مهاجر غير قانوني، بينما جرى إنقاذ 17 آخرين، في وسط البحر المتوسط اليوم الأحد، بعد انقلاب القارب الذي كانوا على متنه قادمين من ليبيا بسبب سوء الأحوال الجوية.

ورجحت منظمة (ألارم فون) المختصة في مساعدة المهاجرين العالقين في عرض المتوسط، أن يكون الـ 30 مهاجرا قد لقوا حتفهم وتوفُّوا جميعا، بينما ألقت المنظمة باللوم على السلطات الإيطالية بسبب عدم مساعدتها للمهاجرين قبل غرق قاربهم، حيث امتنعت الداخلية الإيطالية يوم السبت عن إرسال خفر سواحلها على الرغم من تنبيه المنظمة لخفر السواحل الإيطالي لأكثر من مرة بأن القارب على وشك الغرق.

وأضافت المنظمة في بيان اليوم الأحد أن ما حدث يؤكد أن السلطات الإيطالية رفضت مساعدة المهاجرين تجنبا لنقلهم إلى الشواطئ الإيطالية، الأمر الذي أخر مساعدتهم، حيث كانت تحاول إقناع “ما يسمى بخفر السواحل الليبي بإرجاعهم إلى ليبيا قسرا،” حسب نص البيان.

من جهته أعلن خفر السواحل الإيطالي أن حادثة انقلاب القارب وغرقه بمن فيه، جرت خارج منطقة البحث والإنقاذ الإيطالية، بينما قال وزير الخارجية (أنطونيو تاياني) إن روما تبذل قصارى جهدها لتجنب تحطم قوارب المهاجرين وغرقها، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وتأتي مأساة فقد الــ 33 مهاجر اليوم، عقب أسابيع فقط من غرق قارب مهاجرين آخر ومقتل 79 شخصًا على الأقل كانوا على متنه، بالقرب من منطقة (قلوريا) جنوبي إيطاليا.

 

المصدر: خفر السواحل الإيطالي + منظمة (ألارم فون)

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا