قبائل شرق طبرق تطالب بالشفافية حول المشاريع بمنطقتها وتحذر من المساس بأراضيها

شهدت مدينة طبرق اجتماعاً موسعاً لممثلي القبائل المحلية استضافته قبيلة المنفة، وذلك لمناقشة المشاريع في المنطقة الحدودية.

وعبر المشاركون في الاجتماع عن قلقهم إزاء ما وصفوه غموض طبيعة هذه المشاريع وأهدافها. وأثاروا مخاوف حول إقامة بعض هذه المشاريع على أراضٍ مملوكة لمواطني المنطقة وسكانها دون الرجوع إليهم أو استشارتهم، مما يعد انتهاكاً لحقوق الملكية الخاصة، حسب وصفهم.

طالب الحاضرون القيادة العامة والجهات المختصة في شرق ليبيا بتقديم إيضاحات رسمية حول هذه المشاريع، مشددين على ضرورة إشراك المؤسسات الرقابية المختصة والمجتمعات المحلية في التخطيط والإشراف لضمان الشفافية والمصداقية.

تداول المجتمعون أيضاً أبناء حول احتمال إنشاء قاعدة عسكرية في المنطقة، متسائلين عما إذا كانت هذه المشاريع مرتبطة بها. كما أثيرت تكهنات حول وجود علاقات محتملة لهذه المشاريع بدول أجنبية، مما أثار مخاوف من أن تكون ذات أبعاد سياسية وليست تنموية كما هو معلن، حسب تعبيرهم.

في ختام الاجتماع، أكد ممثلو القبائل على ضرورة احترام حقوق الملكية الخاصة ومراعاة مصالح سكان المنطقة في تنفيذ أي مشاريع تنموية. ودعوا إلى حوار مباشر مع السلطات المعنية لضمان تحقيق التنمية المستدامة وحماية المصالح الوطنية، مع الحفاظ على حقوق السكان والمواطنين.

أخبار ذات صلة

تسرب نفطي يتسبب بتلوث بالقرب من شواطئ مصراتة

أسامة علي: وفاة مواطن وإنقاذ 8 أشخاص جرفهم السيل بوادي وشتاتة

حادثة وفاة نتيجة صعق كهربائي في سوق استثماري بمنطقة الكريمية