محكمة استئناف سبها تعيد سيف الإسلام إلى سباق الانتخابات

أعلنت محكمة استئناف سبها قبول الطعن الذي قدمه سيف الإسلام القذافي ضد قرار استبعاده من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية الصادر عن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

وأصدرت المحكمة اليوم الخميس، حكمها بإعادة سيف إلى قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية المقرَّر إجراؤها في 24 ديسمبر الجاري، بعد تعذر إصدار حكم في القضية لعدة أيام بسبب محاصرة قوات مسلحة لمجمع المحاكم والنيابات بسبها.

وقال رئيس الفريق القانوني لسيف الإسلام خالد الزائدي، إن الحكم الصادر اليوم الخميس يؤكد سلامة موقف موكله قانونيا، ونزاهة القضاء الليبي واستقلاليته ويثبت أن لا أحد يسيطر عليه.

وأضاف الزايدي في تصريحه لفواصل، أن الحكم يلزم مفوضية الانتخابات بضم سيف الإسلام إلى القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة، مؤكدا أنه لا يتوقع أن تقوم المفوضية بالاستئناف ضد الحكم، لأنه ليس من المصلحة العامة.

وحول الحملة الانتخابية الرئاسية لسيف الإسلام، أوضح الزايدي أن حملة موكله يشرف عليها فريق سياسي واقتصادي واجتماعي، وهو من يقرر برنامجها وأماكن تحرك المترشح الرئاسي سيف الإسلام.

وقدّم سيف الإسلام معمر القذافي في منتصف نوفمبر الماضي، أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المزمع إجراء مرحلتها الأولى في 24 ديسمبر المقبل، إلى مكتب الإدارة الانتخابية في مدينة سبها التابع للمفوضية العليا للانتخابات.

ولكن المفوضية قررت استبعاد 25 مترشحا من بينهم سيف الإسلام، بحجة عدم انطباق شروط الترشح للانتخابات الرئاسية عليهم، بحسب ما جاء في ردود النائب العام ورئيس جهاز المباحث الجنائية ورئيس مصلحة الجوازات والجنسية، استنادا إلى مواد القانون رقم (1) لسنة 2021، بشأن انتخاب رئيس الدولة.

أخبار ذات صلة

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني

‏في إطار “خطة ماتي”: وزيرة إيطالية تعقد اتفاقيات في طرابلس

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس