مستقبل ليبيا بعد تطبيع العلاقات بين أنقرة والقاهرة

تحت عنوان ديناميكيات العلاقات المتغيرة بين تركيا ومصر في وكالة الأناضول سلط منسق إذاعة ديلي صباح التركية محمد جيليك الضوء على ضرر العلاقات الاقتصادية التركية المصرية خلال الفترة السابقة.

جيليك أوضح أن كلا البلدين منافسان إقليميان من خلال دعم الجماعات المتعارضة في ليبيا. حيث دعمت القاهرة قوات حفتر، بينما دعمت أنقرة القوات في غرب البلاد، المعترف بها من الأمم المتحدة. بحسب وصفه.

ولفت إلى تصاعد التوترات في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​في عام 2020، وأدت الخلافات حول التنقيب عن الغاز والحدود البحرية إلى صراعات على مستويات مختلفة، بما في ذلك المشاحنات اللفظية والدعاية الإعلامية.

ويضيف منسق إذاعة ديلي صباح أنه بالنظر إلى الفرص الضائعة في مختلف المجالات لكلا البلدين، يمكن القول أن هذه الفترة الطويلة من العلاقات المتوترة قد طالت أكثر من اللازم. إلا أن تحليل هذا السياق التاريخي والعلاقات الدولية بشكل عام يتطلب فهم ظروف وديناميكيات تلك الفترة.

وفي الشأن الليبي أيضا يقول “جيليك” إن العلاقات بين تركيا ومصر يمكن أن يؤدي إلى نتائج إيجابية لاستقرار ليبيا، بالإضافة إلى ذلك، فإن استعادة العلاقات مع القاهرة، إلى جانب جهود التقارب بين أنقرة وأثينا، يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الصراع في شرق البحر الأبيض المتوسط.

أخبار ذات صلة

‏لوموند أفريقيا: القوات الأمريكية فقدت القدرة على مراقبة حدود ليبيا مع النيجر

البعثة الأممية تدعو إلى تمكين الصحفيين للقيام بدورهم الحيوي في ليبيا

بـ 57.2 مليون دولار.. إدارة بايدن تستعد لإعادة فتح السفارة الأمريكية في ليبيا