نورلاند يختتم زياراته إلى طرابلس لدعم ملفي الانتخابات والمصالحة

عقد المبعوث الخاص والسفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، خلال زياراته العاصمة طرابلس في يومي 28 و 29 يونيو، العديد من الاجتماعات واللقاءات مع عدد من المسؤولين.

وتركزت هذه الاجتماعات على دعم الولايات المتحدة لتجاوز المرحلة الانتقالية في ليبيا إلى حكومة منتخبة وموحدة، ومحادثات جنيف التي تيسّرها الأمم المتحدة بين رئيسي مجلسي النواب عقيلة صالح والأعلى للدولة خالد المشري.

وسلّط نورلاند الضوء على أهمية إنهاء العملية التي انطلقت في القاهرة للجنة المسار الدستوري المكونة من مجلسي النواب والدولة للتوصل إلى توافق حول القاعدة الدستورية للانتخابات، كما ركّز على الخطوات قصيرة المدى التي يمكن للقادة الليبيين اتخاذها لضمان إدارة شفافة وخاضعة للمساءلة لعائدات النفط والإنفاق الحكومي في ليبيا.

وأكد نورلاند مواصلة الولايات المتحدة دعم الليبيين الذين يتوقعون إجراء الانتخابات، ويطالبون بإدارة ثروة البلاد النفطية بشكل مسؤول، معربا عن قلقه من بعض المصالح الضيقة التي تستخدم قطاع النفط كسلاح أو اتخذت قرارات أحادية الجانب تؤثر على إنفاق عائدات النفط الليبية.

وجدد السفير والمبعوث الأمريكي، دعم بلاده للخطوات الملموسة لإنهاء سوء استخدام الأدوات الاقتصادية كجزء من الخلافات السياسية من قبل أي جانب، بحسب تصريحاته التي نشرتها السفارة الأمريكية على صفحتها الرسمية في “فيسبوك” اليوم الأربعاء.

والتقى ريتشارد نورلاند خلال جولته بطرابلس، رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ونائبيه موسى الكوني وعبدالله اللافي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، ووزيرة خارجيته نجلاء المنقوش، إضافة إلى رئيسي المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟