وزير إيطالي: شراكتنا مع دول مثل ليبيا ستعيد ثقة إفريقيا في إيطاليا

كشف وزير الأعمال والصناعة الإيطالي أدولفو أورسو أن بلاده لها خطط مع ليبيا وتونس ومصر لبناء أنظمة كهروضوئية كبيرة في الموقع مع توصيلات كهربائية من شأنها جلب الطاقة المتجددة إلى إيطاليا، ومنها إلى السوق الأوروبية.
وقال أورسو، في مقابلة صحفية إثر عودته من زيارة إلى دولة إرتريا، إن الاتفاقيات الاقتصادية الإيطالية مع دول شمال إفريقيا مثل ليبيا ستزيد في استقلال إيطاليا في مجال الطاقة.
وتابع الوزير الإيطالي أن أكبر الصعوبات، التي تواجه بلاده في تنفيذ خطة ماتي، هي استعادة المصداقية لأوروبا، الأمر الذي كثيراً ما ترك المجال مفتوحاً أمام روسيا والصين.
واعتبر أورسو أن أوروبا ارتكبت أخطاء في التعامل مع البلدان الإفريقية وبشكل خاص دول منطقة الساحل خاصة ليبيا وتونس ومصر وأيضًا إلى القرن الإفريقي، مشيرا إلى استعادة ثقة بعض الدول في إيطاليا انطلاقا من تغيير طرق العمل مع هذه الدول.
وقال أورسو “يمكن لإيطاليا أن تستعيد مصداقيتها في إفريقيا، لأنه كان لدينا دائمًا ثقافة “ماتي” الجلب وليس مجرد الأخذ، بل النمو معًا”.
من جهة أخرى أكد وزير العمل الإيطالي أن دعم الشركات الإفريقية يعني أيضًا محاربة الهجرة غير النظامية بشكل غير مباشر، قائلا “يجب علينا تهيئة الظروف حتى تتمكن هذه الدول من مواصلة التنمية ومنحهم فرص التدريب والتطوير”، مؤكدا أن بلاده كثيرا ما ركزت على مشروع التعاون هذا مع الدول الإفريقية.
ويشار إلى “خطة ماتي” الإيطالية وهي عبار عن خارطة طريق وشراكات مع الدول الإفريقية تركز بشكل أساسي على مجالات الطاقة المتجددة والبنية التحتية والأدوات الآلية والتنمية الزراعية والسياحية والمعادن والمواد الخام الحيوية.

أخبار ذات صلة

مجموعة برلين الاقتصادية تجتمع بطرابلس لدعم الأطراف الليبية في مواجهة التحديات

بالقاسم حفتر يستعرض مشاريع التنمية أمام رئيس مجلس النواب الليبي

والكبير وعقيلة.. صراع العملة والسياسة