وزير الخارجية الإيطالي يدعو لحل الأزمة في ليبيا وتونس للتصدي للاتجار بالبشر

أكد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، على ضرورة حل المشاكل التي تعاني منها ليبيا وتونس من أجل معالجة قضية الاتجار بالبشر وضمان الاستقرار في البحر الأبيض المتوسط.

وطبقا لوكالة نوفا الإيطالية، قال تاياني إن البحر الأبيض المتوسط يجب ألا يصبح “مقبرة للمهاجرين” ، بمن فيهم الأطفال والنساء والرجال الذين يفرون من بلادهم، بحثا عن حياة أفضل، مضيفا أن الطريقة الوحيدة لمنع ذلك هي معالجة الأسباب الجذرية للهجرة في دول المصدر، مثل الفقر والحروب والتغير المناخي.

وأضاف تاياني أن بلاده ملتزمة بالعمل مع ليبيا وتونس لمواجهة هذه التحديات، مؤكدا أن إيطاليا قدمت بالفعل مساعدة مالية وفنية لكلا البلدين، وأنها على استعداد لبذل المزيد من الجهود لمعالجة قضية الهجرة والاتجار بالبشر.

وذكر الوزير الإيطالي “نحن بحاجة للتدخل وحل أزمة الهجرة من جذورها باتخاذ إجراءات سياسية الفقر والإرهاب والتغير المناخي،” مؤكدا أن هذا الهدف لن يتحقق إلا بالتعاون المشترك مباشرة مع الدول المعنية.

وتأتي تصريحات تاياني في وقت يتزايد فيه عدد المهاجرين الوافدين إلى إيطاليا من ليبيا وتونس، ففي عام 2022، وصل ما يقرب من 105000 مهاجر إلى شواطئ إيطاليا عن طريق عبور قناة صقلية، قادمين من ليبيا وتونس.

وتعتبر تعليقات تاياني بمثابة تذكير بأن مشكلة الاتجار بالبشر في البحر المتوسط لا يمكن أن تحلها ليبيا أو إيطاليا بشكل منفرد، بل يتطلب حل الأزمة جهدا دوليا منسقا هدفة التعامل مع جذور الأزمة في بلدان المصدر لا فروعها في دول العبور.

 

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد