وزير خارجية إيطاليا: بحثنا مع حفتر ظاهرة الهجرة لأنه الشخصية الأقوى في برقة

اعتبر وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني أن قائد “القيادة العامة” خليفة حفتر هو الشخصية الأقوى في برقة، موضحاً أنه كان من الصواب الحديث معه عن ظاهرة الهجرة.

وعلى هامش مؤتمر فورتسا إيطاليا في ميلانو قال تاياني إن حكومته تتحرك لحماية مصالح الإيطاليين ولمعالجة وحل قضية الهجرة التي من الصعب جداً معالجتها لأن سلسلة من الأحداث والعوامل المساهمة تخلق وضعا غير متوقع وتحديداً تدفقات الهجرة. ، بحسب ما نقله موقع “ديكود 39” الإيطالي.

وفي وقت سابق أكد تاياني أن بلاده تعمل من داخل ليبيا وتونس للحد من خطر زيادة المغادرين، قائلا: لا يمكن أن تصبح إيطاليا ساحة انتظار لأولئك الذين يرغبون في الذهاب إلى أي مكان آخر”. وفقا لصحيفة il Giornale

ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة أعلنت وصول أكثر من 15 ألف مهاجر بنغلاديشي إلى إيطاليا من ليبيا خلال عام 2022، وهو ما يعد ضعف عدد العام الماضي الذي يقدر ب 7838.

وبينت وكالة الحدود الأوروبية “فرونتكس” أن شركة أجنحة الشام المملوكة لرجل الأعمال السوري عصام شموط تساهم في تهريب مئات المهاجرين من بنغلادش، إضافة إلى السوريين، عبر رحلاتها إلى بنغازي، ومنها إلى إيطاليا التي استقبلت خلال يناير وفبراير الماضي فحسب 1342 مهاجرا بنغلاديشيا.

وفي آخر إحصائيات للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون الهجرة في ليبيا فإن أكثر من 4261 مهاجر غير شرعي محتجزون داخل ليبيا منذ بداية 2023.

وفي الأسبوع الماضي بحثت رئيسة وزراء إيطاليا جورجا ميلوني مع حفتر في اجتماع استمر لساعتين خلال زيارته روما، النمو غير المسبوق لظاهرة الهجرة، ودعم تحرك الأمم المتحدة لإجراء الانتخابات في ليبيا، والأوضاع المزعزعة للاستقرار في ليبيا والدول المجاورة، مع وجود مجموعة “فاغنر” الروسية دون الإعلان عن نتائج تذكر للزيارة.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟