وصول الدفعة الأولى من لقاح كورونا إلى ليبيا

أعلنت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية، اليوم الأحد، تسلُّم أكثر من 101 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي المضاد لفيروس كورونا.

وتعدّ هذه أول دفعة من لقاحات كورونا تصل إلى ليبيا، ومن المتوقع وصول 57 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا أكسفورد البريطاني خلال الأيام القادمة، بحسب تصريح مدير إدارة التطعيمات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض عبد الباسط سميو لفواصل.

وقال سميو، إن الفئات المستهدفة ستقرّرها اللجنة العلمية الاستشارية للتطعيمات، وهي غالبا الأطقم الطبية التي تواجه الجائحة والعاملة بقطاع الصحة عموما، وفئة كبار السن.

وأضاف سميو، أنه كان من المتوقع وصول لقاح أسترازينيكا أولا، لكن سبقه لقاح سبوتنيك الذي جاء بمجهودات الحكومة خلال الأيام الأخيرة، موضحا أن الدليل التنفيذي لأسترازينيكا جاهز، أمّا الدليل التنفيذي للقاح سبوتنيك فيحتاج إعدادا ونقاشا مع اللجنة العلمية للتطعيمات، على حد قوله.

وأكدت وزارة الصحة، أن هذه الشحنة من لقاح سبوتنيك وصلت إلى مخازن الوزارة بإشراف من أمناء المخازن المختصين ضمن الحلقة الباردة بجهاز الإمداد الطبي، وذلك اعتماداً على طرق التخزين المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

ويعدّ لقاح سبوتنيك الروسي الأول المسجل في العالم القائم على منصة الفيروسات الغدية للإنسان المدروسة بشكل جيد، ويمكن حفظه في درجة حرارة تتراوح بين +2 و +8 درجات مئوية، وجرى تسجيله في أكثر من 55 دولة، وفق الموقع الرسمي للقاح.

يشار إلى أن ليبيا سجلت إصابة أكثر من 162 ألف شخص بكورونا، توفي منهم 2737 مصابا، وتعافى أكثر من 149 ألفًا

أخبار ذات صلة

تزامنا مع الدعم الأوروبي.. مجموعة العمل الدولية تدعو إلى إحياء عملية سياسية في ليبيا

وكالة نوفا: بن قدارة يواجه صعوبات في التوفيق بين طلبات حفتر وتوجيهات الدبيبة

ابن سلمان والسيسي يؤكدان دعم الحل الليبي والجهود الأممية للخروج من الأزمة