(6+6) تُنجز قوانين الانتخابات استعدادا لإعلان الاتفاق يوم الاثنين

أنهت اللجنة المشتركة بين مجلس النواب والدولة لإعداد قوانين الانتخابات (6+6) أعمالها، واتفقت على القوانين المنظمة للانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد، وذلك ضمن مشاوراتها في مدينة بوزنيقة المغربية.

وأوضح عضو لجنة (6+6) عن المجلس الأعلى للدولة ماما سليمان لفواصل اليوم السبت، أن اللجنة أنجزت القوانين الانتخابية بالتّوافق بين أعضاها وتم التصويت عليها بالإجماع، معلنا أن بعد غد الاثنين سيشهد حفل توقيع الاتفاق بين أعضاء اللجنة بحضور رئيسي مجلسي النواب والدولة عقيلة صالح وخالد المشري.

وأضاف سليمان أنه سيجري إصدار القوانين من مجلس النواب، ونشرها في الجريدة الرسمية دون اَي تعديلات عليها وفقا للتعديل الدستوري الـ 13، مشيرا إلى أنه وبهذا التوافق تكون كل العقبات القانونية قد أُزيلت أمام إجراء الانتخابات.

واستدرك سليمان بالتأكيد على الجهود الرامية لتوحيد الحكومة أو تشكيل حكومة جديدة لتُأمن العملية الانتخابية وتشرف على تنظيمها، وهو ما يتماهى مع الدعوات التي خرجت من مجلسي النواب والدولة بشأن تشكيل حكومة مصغرة لمدة محددة غير قابلة للتمديد للإشراف على الانتخابات.

من جهته أكد عضو مجلس النواب في لجنة (6+6) أبو صلاح شلبي لفواصل، أن اجتماعات اللجنة تضمنت نقاشا موضوعيا وتوافقيا بشأن قوانين الانتخابات، مشيرا إلى اللجنة حاولت قدر الإمكان ألّا تقصي القوانين أحدا من الترشح، أو تُفصّل القوانين على مقاس أحد، حسب تعبيره.

وأوضح شلبي أن القوانين مرّت بسلام في أجواء توافقية بشكل كامل بين أعضاء اللجنة، وهم الآن في انتظار الإعلان الرسمي للقوانين يوم الإثنين، بينما كشف أنه على مزدوجي الجنسية إذا ترشحوا للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، التنازل عنها وتقديم ما يثبت ذلك.

واختم شلبي حديثته لفواصل بالتأكيد على أن أعضاء اللجنة حاولوا بناء على ضغوط من كل الأطراف، إنتاج قوانين تمنح الفرصة لكل المترشحين سواء أكانوا مدنييين أم عسكريين للتخلص من القيود، مؤكدا أن الجميع سيكونون خاضعين لهذه القوانين حسبما وصفه.

أخبار ذات صلة

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني

‏في إطار “خطة ماتي”: وزيرة إيطالية تعقد اتفاقيات في طرابلس

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

2 تعليقات

61 نائبا يتهمون لجنة (6+6) بتجاوز صلاحياتها وزيادة مقاعد النواب - فواصل 4 يونيو , 2023 | 09:48 - 9:48 ص
[…] (6+6) تُنجز قوانين الانتخابات استعدادا لإعلان الاتفاق يو… […]
أبوراص: يجب اتخاذ القرار حول قوانين (6+6) داخل قبتي النواب والدولة - فواصل 4 يونيو , 2023 | 16:18 - 4:18 م
[…] (6+6) تُنجز قوانين الانتخابات استعدادا لإعلان الاتفاق يو… […]

تم إغلاق التعليقات.

Add Comment