أردوغان يحيل مذكرة إلى البرلمان التركي لتمديد مهام قواته في ليبيا

Turkish President Tayyip Erdogan speaks during a news conference in Istanbul, Turkey, February 3, 2020. Turkish Presidential Press Office/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. NO RESALES. NO ARCHIVE

أحالت الرئاسة التركية، اليوم الاثنين، مذكرة إلى رئاسة مجلس النواب التركي، لتمديد مهام القوات التركية في ليبيا، لمدة 18 شهرا إضافيا.

وقالت الرئاسة في مذكرتها، إن تركيا أرسلت قواتها إلى ليبيا بموجب المادة 92 من الدستور، بتاريخ 2 يناير 2020، داعية البرلمان إلى الموافقة على تمديد مهام القوات التركية في ليبيا لمدة 18 شهرا، اعتبارا من 2 يوليو المقبل، بحسب ما نشرت وكالة الأناضول التركية.

وأوضحت الرئاسة التركية أن الهدف من إرسال قوات تركية إلى ليبيا، هو حماية المصالح الوطنية لتركيا في إطار القانون الدولي، واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة ضدّ المخاطر الأمنية التي مصدرها جماعات مسلحة غير شرعية في ليبيا، والحفاظ على الأمن ضدّ المخاطر المحتملة الأخرى، وتوفير الدعم اللازم للحكومة الشرعية في البلاد.

وأضافت الرئاسة في المذكرة التي حملت توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن “الجهود التي بدأتها ليبيا عقب أحداث فبراير 2011، لبناء مؤسسات ديمقراطية، ذهبت سدى بسبب النزاعات المسلحة التي أدت إلى ظهور هيكلية إدارية مجزّأة في البلاد”.

وصادق البرلمان التركي في 2 يناير 2020، على مذكرة رئاسية تفوّض الحكومة إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، بعد نحو 10 أشهر من شن قوات “القيادة العامة” بقيادة خليفة حفتر، حربا للسيطرة على العاصمة طرابلس.

أخبار ذات صلة

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد

ليبيا تطلب رسميًا الانضمام كطرف في قضية الإبادة بغزة أمام محكمة العدل

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني