أكثر من 7 آلاف حالة مصابة بالإيدز في ليبيا

كشفت إدارة مكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض، في تقريرها السنوي لعام 2023، أنّ العدد التراكمي لحالات مرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز (HIV) المسجلة بالمستشفيات الليبية خلال عام 2022، هو 7138 حالة من كلّ الأعمار ذكورا وإناثا.

وبيّنت إدارة مكافحة الإيدز، بحسب التقرير الذي تحصلت فواصل على نسخة منه، أن عدد الوفيات بلغ 32 حالة في عام 2022، مضيفة أنّ 3504 حالة من المصابين تُعدّ نشطة “أي مستمرة في التردد على مراكز تقديم الرعاية والعلاج”، و3308 من الحالات تخضع للعلاج الدوائي.

وأشارت الإدارة إلى أن عدد المنقطعين عن متابعة مراكز تقديم الخدمات بلغ 3634، وأنّ عدد الحالات الجديدة المسجلة خلال 2022 بلغ 471 حالة، بينما كان عدد الحالات الجديدة المسجلة خلال عام 2021 هو 305 حالات.

وأكد التقرير أن الدراسات أظهرت أن معدل حدوث الحالات الجديدة للفيروس في عموم السكان لمختلف الفئات العمرية 0.07، موضحا أن تصنيف الوضع الوبائي في ليبيا هو وباء متركز بين فئة متعاطي المخدرات بالحقن حيث بلغت نسبته 87 بالمائة، وفقا لدراسة أجراها المركز الوطني لمكافحة الأمراض عام 2010.

وتجدر الإشارة إلى أن البيانات المتوفرة بالمستشفيات الليبية المتعلقة بطرق الانتقال تفيد بأن العامل الجنسي يزداد باستمرار مقارنة بطرق الانتقال الأخرى.

ووفقًا لتقرير من لقاعدة البيانات العلمية (ScienceDirect)، تتركز أكثر من 88 بالمائة من حالات الإيدز في الوطن العربي في دول الجزائر والمغرب والصومال والسودان، كما تشهد لبنان أعلى نسبة زيادة في الإصابة بمرض الإيدز بمعدل 27.5 بالمائة، يليها تونس بنسبة 9.1 بالمائة، ثم الأردن بنسبة 7.5 بالمائة.

أخبار ذات صلة

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني

‏في إطار “خطة ماتي”: وزيرة إيطالية تعقد اتفاقيات في طرابلس

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس