منها ليبيا، بايدن يفرض قيودا لاستخدام الطيران المسير في عدة دول

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن أمراً بتغيير قواعد تنفيذ الهجمات التي تنفذها الطائرات المسيرة في مناطق الصراع التي تنشط فيها القوات الأمريكية، بما في ذلك ليبيا، وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز.

وبموجب القيود الجديدة، يتعين على مُشغلي الطائرات المسيرة من الجيش الأميركي ووكالة المخابرات المركزية (سي آي إيه) الحصول على إذن مسبق من الرئيس بايدن قبل استهداف مسلحين خارج مناطق الحرب التقليدية، مع ضرورة توافر تيقن كامل بأن الهجوم لن يسبب أي إصابات مدنية.

وتشمل القيود ضرورة الحصول على إذن من الرئيس الأمريكي قبل استخدام الطيران المسير والتأكد بشكل كامل من أن الهجوم لن يسبب أي إصابة مدنية.

وسيُشرع  في تطبيق القواعد الجديدة في كل المناطق التي تستخدم فيها القوات الأمريكية الطائرات المسيرة لتنفيذ عمليات عسكرية، بما في ذلك ليبيا والصومال واليمن وأفغانستان وباكستان، حيث تهدف القواعد إلى الدفاع عن مراكز القوات الأمريكية ومناطقها خارج الولايات المتحدة، كما تهدف إلى تنفيذ عمليات الدفاع المشترك مع القوات الصديقة للجيش الأمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن آخر ضربة جوية نفذتها الولايات المتحدة في ليبيا كانت عام 2019، كما بلغ إجمالي الضربات الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة منذ 2014، قرابة 500 ضربة استهدفت أغلبها تنظيم داعش في سرت التي استعادتها حكومة الوفاق عام 2016.

وسُجل آخر ظهور للطائرات بدون طيار الأمريكية في ليبيا في أغسطس عام 2022، عندما أُسقطت طائرة مسيرة أمريكية من طراز (MQ-9 Reaper UAV) بالقرب من منطقة الرجمة شرقي بنغازي، من قبل قوات القيادة العامة، حيث كانت الطائرة المسيرة في مهمة استطلاعية لمراقبة سماء بنغازي وضواحيها قبل زيارة السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند للمدينة.

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا