أمريكا ودول أوروبية ترفض إجراء تغييرات على الهيئات المختصة في تجهيز الانتخابات

دعت سفارات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا لدى ليبيا، السلطات الليبية إلى الالتزام بتسهيل إجراء الانتخابات في موعدها، مؤكدة رفضها إجراء أي تغييرات قد تعطل الهيئات التي لها صلة ودور أساسي في التجهيز للانتخابات.

وقالت السفارات في بيان مشترك اليوم الخميس، إن قرار مجلس الأمن رقم 2570 دعا السلطات الليبية بما فيها حكومة الوحدة الوطنية ومجلس النواب، إلى تسهيل إجراء انتخابات 24 ديسمبر 2021، والاتفاق على القاعدة الدستورية والأساس القانوني لها بحلول مطلع يوليو المقبل.

وأكدت السفارات أن الترتيبات السياسية والأمنية والفنية واللوجستية مهمة وأساسية في تنفيذ القرار، معتبرة أن الوقت الحالي ليس مناسبا لإجراء أي تغييرات من شأنها تعطيل الهيئات التي لها صلة ودور أساسي في التجهيز للانتخابات، خلال الجدول الزمني الذي حدده قرار مجلس الأمن رقم 2570.

ودعا مجلس الأمن في بيانه الصادر في 16 أبريل الماضي، السلطات في ليبيا إلى القيام بالأعمال التحضيرية اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة في 24 ديسمبر المقبل وفق خارطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي.

كما دعا مجلس الأمن بالإجماع كافة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة إلى دعم وتنفيذ اتفاق 23 أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار، بما في ذلك انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟