أوغلو: حفتر اشترط لزيارة تركيا مقابلة أردوغان، وعقيلة أراد القدوم عدة مرات ثم تراجع

قال وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو، إن خليفة حفتر أراد القدوم إلى تركيا سابقا واشترط مقابلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لكنه رفض هو ونائبه فؤاد أقطاي مقابلته لأنه ليس مفوَّضا في دولته.

وأكد أوغلو في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول التركية، أن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح أراد القدوم إلى تركيا عدة مرات ثم تراجع، مبينا أنه كان على استعداد بصفته وزير خارجية لاستقبال خليفة حفتر وعقيلة صالح لو قدما إلى تركيا.

ولفت أوغلو إلى المحادثات المشتركة السابقة مع موسكو لتوحيد أطراف الصراع في ليبيا، مؤكدا إقناع حكومة الوفاق آنذاك، وتعنت حفتر وعدم موافقته، وأنه بتصرفه هذا أزعج روسيا الدولة المضيفة.

وأضاف تشاووش أوغلو إن تركيا لا تمارس أي تمييز في ليبيا، مضيفا أنه لسبب ما أصبح الجانب الشرقي في ليبيا بعيدًا قليلاً عن تركيا، لأن أجندتهم كانت مختلفة.

أوغلو يقول إنه عند تهيؤ الظروف المناسبة ستعود الخطوط الجوية التركية إلى شرق ليبيا وتفتح تركيا قنصليتها في بنغازي، مؤكدا أن السفير التركي كنعان يلماز سيتوجه إلى الشرق وسيجري اتصالات في الأيام المقبلة.

وشدد وزير الخارجية التركي، على أن أي شخص يطمح لإدارة ليبيا يحتاج إلى احتضان كل الناس، مضيفا أن تركيا تريد وحدة وسلامة أراضي ليبيا.

أخبار ذات صلة

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟

اختتام الدورة الرابعة لاجتماع وزراء الشباب والرياضة بتجمع س ص