مجلس النواب يقرر استمرار لجنته في عملها لرسم خارطة جديدة للمرحلة المقبلة

قرر مجلس النواب خلال جلسته اليوم الاثنين، استمرار لجنة خارطة الطريق المشكلة من المجلس، في عملها من أجل رسم خارطة جديدة للمرحلة القادمة.

وأكد المتحدث باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، أن المجلس قرر استدعاء رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح وأعضائها في الجلسة المقبلة للاستماع إليهم، موضحا أن المجلس لم يتسلم  طلبا من المفوضية بتأجيل الانتخابات.

وقال بليحق في سياق آخر، إن مجلس النواب سيصوت على اعتبار سفيرة المملكة المتحدة لدى ليبيا شخصية غير مرغوب فيها، وعلى وزارة الخارجية إبلاغها بذلك.

وعقد مجلس النواب جلسته اليوم في طبرق بحضور حوالي 120 نائبا، لمناقشة تقرير اللجنة البرلمانية بخصوص العملية الانتخابية والعراقيل التي واجهتها، وتقرير المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وعدة جهات ذات علاقة بالانتخابات، للوفاء بهذا الاستحقاق الوطني.

وأوصت لجنة مجلس النواب المشكلة لمتابعة سير العملية في تقريرها للمجلس، بإعادة تشكيل السلطة التنفيذية الحالية، ووضع خارطة طريق جديدة واقعية في إطار دستوري مضبوطة بمدد ومراحل وليس بتواريخ لتجنب  تكرار الخطوات السابقة وضمان نجاح الانتخابات.

وطالبت اللجنة بالشروع في تعديل مشروع الدستور عبر لجنة فنية مع الإشراك العادل لمجلس الأعلى لدولة في ذلك، مشيرة إلى وجود مخالفات ارتكبتها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

في المقابل، أوضحت مفوضية الانتخابات في تقريرها المقدم لمجلس النواب، أن ما حدث من مخالفات في مرحلة الطعون لا يمكن البناء عليه في إعلان القائمة النهائية للمرشحين لأنها ستحوي أسماء مرشحين غير مؤهلين قانونيا.

وانتقدت المفوضية تركيز معظم الأحكام ضد استئناف المفوضية على الشكل وإهمال الموضوع، وعدم إعلام المفوضية في كثير من الطعون والحكم عليها غيابيا، موجّهةً اللوم لإدارة القضايا بالمجلس الأعلى للقضاء في ضياع حقوق المفوضية أمام لجان الطعون.

أخبار ذات صلة

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد

ليبيا تطلب رسميًا الانضمام كطرف في قضية الإبادة بغزة أمام محكمة العدل

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني