استئناف بنغازي تلغي قرار المجلس الرئاسي بإنشاء “المفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام” بعد الطعن المقدم من حماد

قضت محكمة استئناف بنغازي بإلغاء قرار المجلس الرئاسي بإنشاء “المفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام”، وذلك بعد الطعن المقدم من رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد.

وأكدت المحكمة أن هذه القرارات مخالفة للقانون المنظم لعمل المفوضية العليا للانتخابات، وأن المجلس الرئاسي تجاوز اختصاصاته واعتدى على صلاحيات مجلس النواب بصفته السلطة التشريعية، مما يجعل قراراته غير مشروعة، بحسب المحكمة.

وفي أغسطس 2024، قرر رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي إنشاء مفوضية وطنية للاستفتاء والاستعلام الوطني، تختص بالاستفتاء والاستعلام الوطني والإعداد والإشراف عليه وفرز نتائجه والإعلان عنه ولها سلطة إصدار اللوائح التنفيذية والإجراءات اللازمة لتسجيل المواطنين وفقا للقوانين الانتخابية.

Related posts

بعد رباعية القاهرة.. اليونان تبدي مخاوفها من التقارب المصري التركي وليبيا في واجهة الأحداث

بعد قرار حكومة حماد.. العفو الدولية تطالب بإلغاء قرار حظر دخول بعض مواطني دول إفريقية إلى ليبيا

واشنطن تستعد لاستقبال ممثلين عن حكومة الوحدة و”القيادة العامة” نهاية يونيو الجاري