استشارية الحوار السياسي تحرز تقدما في محادثاتها

كشف الناطق الرسمي باسم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا جان العلم اليوم الجمعة، عن إحراز اللجنة الاستشارية بملتقى الحوار السياسي الليبي تقدما كبيرا في محادثاتها عن بعض العقبات الرئيسية.

وبيّن العلم أن ملتقى الحوار السياسي الذي عُقد في تونس بين 9 و 15 نوفمبر أنجز الكثير، وحدَّد موعدا ثابتا للانتخابات في 24 ديسمبر المقبل، مؤكدا أن إجراء الانتخابات في موعدها يمثل الأولوية القصوى للبعثة الأممية.

وأضاف الناطق باسم البعثة الأممية أن ملتقى الحوار السياسي لم يُحرِز حتى الآن تقدمًا في آلية اختيار السلطة التنفيذية الموحدة، آملا أن تتمكن اللجنة الاستشارية من تضييق هوة الخلافات الرئيسة بين الأعضاء، والتوصل إلى توافق بشأن عديد القضايا الخلافية.

وأشار العلم إلى التقدم الكبير في المسار العسكري منذ أن وقّعت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 اتفاق وقف إطلاق النار بجنيف في أكتوبر المنصرم.

وأبدى ترحيب البعثة بالتطورات الإيجابية والواعدة في المسار الاقتصادي، بعد أن توصّل مصرف ليبيا المركزي إلى توحيد سعر الصرف ووضع خطة لمعالجة الأزمة المصرفية في ليبيا.

وتُشرف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على ثلاثة مسارات وفق مخرجات مؤتمر برلين حول ليبيا المنعقد في يناير 2020، وهي المسار السياسي، والعسكري، والاقتصادي.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟