استمرار الانتهاكات في مراكز احتجاز المهاجرين بليبيا

كشف فيلم وثائقي عرض مؤخراً عن انتهاكات خطيرة تُرتكب بحق المهاجرين واللاجئين في مراكز الاحتجاز بليبيا، وبحسب ما أظهره الفيلم الذي حصلت صحفية (Times of Malta) المالطية على نسخة منه، فقد شهد عدد من المحتجزين على تعرضهم للتعذيب والاغتصاب والاستغلال داخل المراكز التي يحتجزهم فيها مهربو البشر قبل محاولتهم عبور البحر نحو أوروبا.

ونقل الفيلم عن أحد المحتجزين قوله “يدعوننا عبيداً.. نعيش في خوف شديد”. كما وصف محتجز آخر كيف تحول أحد السجناء من رجل قوي البنية إلى هزيل مغطى بالكدمات ومصاب بصدمة نفسية بسبب التعذيب وسوء التغذية.

ووفقاً لما أفاد به الفيلم، فإن إدارات مراكز الاحتجاز تطالب أسر المهاجرين بدفع مبالغ مالية تتراوح بين مئات وآلاف الدولارات مقابل الإفراج عنهم. وقد حذرت منظمات دولية من تدهور الأوضاع داخل مراكز الاحتجاز بليبيا التي يُقدَّر عدد المحتجزين فيها بنحو 5 آلاف شخص.

كما كشف الفيلم عن ظروف مزرية تواجه المهاجرين أثناء محاولتهم عبور البحر نحو أوروبا، بما في ذلك انعدام المياه والطعام وانتشار الأمراض. ودعت المنظمات إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية المهاجرين وضمان حقوقهم الإنسانية داخل ليبيا.

وكانت منظمة الهجرة الدولية (IOM) قد رصدت بداية 2023 وجود أكثر من 700 ألف مهاجر في ليبيا، قدموا من أكثر من 44 دولة، وذلك ضمن تقرير تتبع النزوح الذي تصدره المنظمة بشكل دوري.

وكشفت المنظمة أن أكثر من 53 بالمائة من المهاجرين هم موجودون في غرب ليبيا، بينما يوجد في شرق ليبيا 34 بالمائة منهم، ويوجد في الجنوب 13 بالمائة فقط من إجمالي المهاجرين في البلاد، مضيفة أن عدد المهاجرين مستمر بالزيادة مقارنة بما كانت عليه في 2022.

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا