إيطاليا تخصص 16 مليون يورو لمكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا والنيجر

Italian Prime Minister Giorgia Meloni meets Libya premier Abdul Hamid Mohammed Dbeibeh in Rome Wednesday, June 7, 2023. (Mauro Scrobogna/LaPresse via AP)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني اليوم السبت عن تخصيص 16 مليون يورو لتمويل مشاريع لمكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا والنيجر، في إطار التزام إيطاليا بالشراكة مع الدول الأفريقية للحد من تدفقات اللاجئين ومكافحة الاتجار بالبشر.

وقال تاياني إن 8.5 مليون يورو سيتم تخصيصها لتمويل ثلاثة مشاريع في ليبيا، بينما ستخصص 7.5 مليون يورو لتمويل ثلاثة مشاريع أخرى في النيجر، بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وأضاف أن المشاريع ستركز على تدريب السلطات المحلية على إدارة تدفقات اللاجئين، ودعم المؤسسات التعليمية في ليبيا لخلق فرص للمهاجرين، إلى جانب أنشطة لتقوية قدرات ليبيا والنيجر على مكافحة شبكات تهريب البشر.

وأكد تاياني أن هذه الخطوة تأتي ضمن التزام إيطاليا بتعزيز جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية عبر البحر الأبيض المتوسط، مشيرًا إلى أن الحكومة ستواصل دعم قدرات ليبيا والنيجر لمحاربة تجار البشر.

وختم بالقول إن هذه المشاريع ستوفر بدائل ملموسة وفرص تدريب للشباب في المنطقة، في محاولة للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية من الجذور.

أخبار ذات صلة

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد

ليبيا تطلب رسميًا الانضمام كطرف في قضية الإبادة بغزة أمام محكمة العدل

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني