الاتحاد الأوروبي يكلّف قائدا إيطاليا لقيادة فرقة بعملية إيريني

أعلنت عملية إيريني تعيين اللجنة السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، الأدميرال الإيطالي أرماندو سيمي، قائد فرقة العمل 464 متعددة الجنسيات، خلفا لسابقه العميد البحري كونستانتينوس باكالاكوس، في البحرية اليونانية، الذي كان قائد القوة في الأشهر الستة الماضية.

وكشفت إيريني عن إحصائيات منها فتح 13.844 تحقيقا على السفن التجارية العابرة، و603 زيارة ودية على متن السفينة، و27 عملية تفتيش مادي للسفن المشتبه فيها، مبينة أنها تابعت حركات جوية موجهة من وإلى ليبيا بإجمالي 1388 رحلة جوية، مرجحة تورطها في أنشطة غير مشروعة، مضيفة أن مهام إيريني تشمل مراقبة تهريب البشر، والاتجار بالنفط، في المياه الدولية قبالة الساحل الليبي.

ومن أهم ما صادرته عملية إيريني الأوروبية، في مناسبات مختلفة، 150 مركبة موجهة إلى ليبيا، في انتهاك لحظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة، وسُلمت 105 من تلك المركبات المدرعة المعدلة للاستخدام العسكري من الاتحاد الأوروبي إلى غانا في نهاية أكتوبر 2023.

وتضم فرقة العمل 464 وحدات دوريات جوية وبحرية، تنشرها 23 دولة في الاتحاد الأوروبي وتعمل في المياه الدولية بين أوروبا وليبيا، وتطبق قرار مجلس الأمن بحظر التسلح على ليبيا، ويبلغ عدد القوة حوالي 20 فردا يقدمون تقاريرهم إلى قائد العملية في المقر الرئيسي لعملية إيريني التابعة للقوة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط.

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا