الخوجة تؤكد زراعة قرنية لـ120 حالة كُلّلت كل عملياتها بالنجاح

أكدت مديرة مستشفى العيون طرابلس رانيا الخوجة، أن كل القرنيات التي وردتها الدولة صالحة للاستخدام، وتخضع للكشف قبل زراعتها للمريض، مشيرة إلى زرع 120 قرنية، كُلّلت كل عملياتها بالنجاح.

وفي تصريحاتها لفواصل ردا على الشائعات حول استيراد قرنيات غير صالحة، قالت الخوجة لم نكتشف إلى الآن عدم صلاحية أيٍّ من القرنيات الموردة من الخارج.

وأوضحت الخوجة أن ليبيا تستورد القرنيات من مصدر موثوق في سريلانكا، وهو تابع لبنك العيون الأوروبي، منوهة إلى أن القرنية تستورد من مصدرين لا ثالث لهما في العالم، وهما أمريكا وسريلانكا.

وأضافت الخوجة أن الاستيراد من أمريكا متعذر، لأنها تولي اهتماما لولاياتها وأوروبا، وإذا وردت الدولة منها فلن تصل إلى البلاد إلا قبل أيام من انتهاء صلاحيتها، على حد قولها.

حالات عمى
وبشأن انتشار شائعات عن إصابات حالات بعمى إثر عمليات القرنية، قالت مديرة مستشفى العيون طرابلس، إن الأمر لا علاقة له بزراعة القرنية، وإنما بحقنة تعطى للمصابين بالسكري الذين يعانون من اعتلال الشبكية كل يوم خميس.

وذكرت رانيا الخوجة أن عدد المستهدفين لأخذ هذه الحقنة كل أسبوع حوالي 60 حالة، ولفتت إلى حدوث حساسية عادية الخميس الماضي لـ14 مريضا من بين قرابة 60 حالة، فأخذنا منها مسحات لسائل العين، وظهرت نتائجها سليمة، ولم تصب أي حالة منها بالعمى.

وتابعت الخوجة حديثها لفواصل بقولها: “تفاجأنا بإشاعات تشي بوجود حالات عمى، مع أن ما حدث هو ردة فعل تلقائية من الجسم بالتحسّس من هذا النوع من الحقن ليس أكثر، وهذا يحدث مع كثير من الأدوية والمضادات”.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟