لجمع الأدلة على الجرائم “المزعومة”.. مدّعي الجنائية الدولية في طرابلس

في أول زيارة رسمية لمدعٍ عامٍّ للمحكمة الجنائية الدولية منذ 10 سنوات، حلّ المدّعي الحالي للمحكمة كريم خان بطرابلس، أول أمس السبت، رفقة وفد من المحكمة

تحقيق العدالة للضحايا

استهلّ خان جولته باجتماع عقده مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، اتفقا خلاله على الحاجة الماسّة إلى تسريع التعاون لتحقيق العدالة للضحايا في ليبيا، بحسب حساب المحكمة على تويتر.
وشدد خان للمنفي على أن الوضع في ليبيا يمثّل أولوية لمكتبه، وأن تعميق التعاون مع السلطات الليبية والسعي وراء المساءلة هو أحد المبادئ الأساسية للمحكمة الجنائية، وتأكيد احترام القانون الدولي لتحقيق العدالة، بحسب صفحة الرئاسي على فيسبوك.
وتناول اللقاء أيضا أوجه التعاون بين القضاء الليبي والمحكمة الدولية في القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان في ليبيا.
وفي اليوم الثاني لزيارته، التقى خان أمس الأحد المبعوث الأممي الجديد عبد الله باتيلي، الذي شكره على دعم البعثة الأممي القوي لزيارته إلى ليبيا، بحسب حساب المحكمة على تويتر.
جمع الأدلة
وبدأ العمل الفعليّ لخان باجتماعه بوزيرة العدل بحكومة الوحدة الوطنية حليمة البوسيفي رفقة أعضاء القسم الشرعي، لبحث جمع الأدلة الجنائية المتعلقة بالجرائم الدولية “المزعوم ارتكابها” في ليبيا، بحسب حساب المحكمة على تويتر.
وبحث خان والبوسيفي أوجه التعاون حول مبدأ التكامل بما يتّسق مع القضاء الوطني ومكتب المدعي العام بالمحكمة الدولية، مؤكدا ضرورة زيادة التنسيق بين الجانبين في مجال تكريس العدالة وحقوق الإنسان، بحسب صفحة الوزارة على فيسبوك.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟