الدبيبة: ضرورة تنفيذ العطاء العام لشراء الأدوية ولا نقص في أكياس الدم

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، خلال اجتماع عقده مساء الأحد في ديوان رئاسة الوزراء بطرابلس، على ضرورة تنفيذ العطاء العام لاستيراد الأدوية والمستلزمات الطبية في وقت قريب، متهماً أي جهة تؤخر تنفيذه بالمساهمة في انتشار الفساد في قطاع الصحة.

وقد عقد الدبيبة الاجتماع بحضور كل من رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، ونائبه وزير الصحة رمضان أبو جناح، ووزيري المالية والدولة لشؤون مجلس الوزراء، ورئيس جهاز الإمداد الطبي عبد العزيز الشمام، وعدد آخر من المسؤولين.

وقدم رئيس لجنة العطاءات الفرعية عرضاً تفصيلياً لآخر الإجراءات المتخذة بشأن المحصلة الثانية من العطاء العام في عدد من الأدوية والمستلزمات.

من جانبه، أكد رئيس جهاز الإمداد الطبي توفر كميات كافية من أكياس الدم وتوزيعها على كل مصارف الدم، مشيراً إلى وصول شحنة جديدة تحوي 35 ألف كيس خلال الأسبوع الجاري، نافياً وجود نقص فيها.

وأصدر الدبيبة تعليماته بضرورة تنفيذ العطاء العام في وقت قريب، مشدداً على أن تكون آلية التعاون مع المنظمات الدولية في مجال الاستفادة من خبراتها وإمكانياتها الفنية.

ويأتي هذا الاجتماع في ظل النقص الحاد الذي تعاني منه المستشفيات والمراكز الصحية في ليبيا من الأدوية والمستلزمات الطبية، الأمر الذي دفع وزارة الصحة للاستنجاد بالمنظمات الدولية لتزويدها بأكياس الدم.

وناشدت وزارة الصحة المنظمات والهيئات المحلية والدولية العاملة في القطاع الصحي، بضرورة توفير أكياس الدم بصورة عاجلة، وخاصة في أصناف: ثلاثي، ومحلول، و1-CPDA بسعة 450 مل، موضحة أنها عجزت عن توفير هذه الأصناف من الدم للمرافق الصحية، نظراً لتأخر إجراءات العطاء العام بالدولة.

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا