الدبيبة يصل إلى أنقرة ومباحثات وزارية موسعة بين البلدين

وصل رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة، اليوم الاثنين، إلى العاصمة التركية أنقرة رفقة وفد وزاري رفيع المستوى، لحضور الاجتماع الأول للمجلس الليبي التركي للتعاون الاستراتيجي.

وسيُعقد اجتماع المجلس الذي أنشئ عام 2014، برئاسة الدبيبة والرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي استقبل رئيس الحكومة رفقة وفده الوزاري المرافق له، بحسب ما نشر المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية.

وعقد عدد من الوزراء بالحكومة لقاءات ثنائية مع نظرائهم الأتراك على هامش مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى الأول بين ليبيا وتركيا، لبحث ملفات التعاون المختلفة بين البلدين.

وبحث وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش، سبل استمرار دعم ليبيا لتعزيز الصداقة والتعاون بين البلدين، وفق ما نشر أوغلو على حسابه الرسمي في تويتر.

من جهة أخرى، أعلن وزير الطاقة التركي فاتح دونماز عبر حسابه في تويتر، خلال لقائه وزير النفط والغاز محمد عون، عملهم على تطوير التعاون بين الوزارتين، خاصة في مجال النفط والغاز الطبيعي.

وفي سياق اللقاءات الوزارية بين ليبيا وتركيا، بحث وزير الداخلية خالد مازن مع نظيره التركي سليمان صويلو، بعض القضايا الأمنية المشتركة بين البلدين، بحسب ما ذكرت وزارة الداخلية التركية.

كما أكدت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان خلال لقائها وزيري التخطيط والاقتصاد الليبيين، مواصلة وقوف بلادها إلى جانب ليبيا خلال عملية إعادة الهيكلة، واستمرار التعاون بين البلدين في مجال الاستثمار والتعاون التقني وباقي المجالات.

وأشارت بكجان، إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى مستوى 3.6 مليارات دولار، معربة عن أملها في زيادته مستقبلا، وشددت على ضرورة اتخاذ خطوات لتعزيز الأساس القانوني الذي يؤثر على العلاقات التجارية والاستثمارية.

وقالت بكجان، إن قطاع البناء هو أحد أهم عناصر العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا وليبيا، مضيفة أن تحديد خارطة طريق لتسريع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين يعدّ مسألة مهمة.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟