الدبيبة يلتقي ميلوني في روما لتوقيع اتفاقيات في والأمن والهجرة والطاقة

يتوجه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، اليوم الأربعاء رفقة وفد وزاري، إلى العاصمة الإيطالية روما، للقاء رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، حيث يتوقع أن يوقع الدبيبة عددا من اتفاقيات التعاون مع الحكومة الإيطالية.

اتفاقيات التعاون

وسيجرى لقاء الدبيبة وميلوني في قصر (كيجي) مقر الحكومة الإيطالية عند الساعة الثالثة من ظهر اليوم بتوقيت ليبيا، ويتوقع أن يُختتم اجتماع الطرفين بتوقيع عدد من مذكرات التعاون بين البلدين، تُعنى بالأمن ومكافحة الهجرة غير القانونية عبر البحر والصحراء الكبرى ضمن مراقبة الحدود الجنوبية، واتفاقيات أخرى تتعلق بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وبقطاع البنية التحتية.

طريق السلام

وستجرى مباحثات بين الدبيبة وميلوني حول مشروع إنشاء “الطريق السريع للسلام” الذي يربط شرق ليبيا بغربها”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية نوفا، وهو المشروع الموقع بين البلدين في معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون بمدينة بنغازي في 30 أغسطس 2008، إضافة إلى إمكانية إعادة فتح خطوط جوية بين ليبيا وإيطاليا.

عملاق الطاقة

وكانت ميلوني قد زارت طرابلس في نهاية يناير الماضي، حيث شهدت الزيارة توقيع شركة الطاقة الإيطالية إيني والمؤسسة الوطنية للنفط، صفقة لإنتاج الغاز بقيمة 8 مليارات دولار، تهدف إلى تعزيز إمدادات الطاقة إلى أوروبا، إلى جانب زيادة إنتاج الغاز للسوق المحلية الليبية وكذلك الصادرات عبر تطوير حقلي غاز بحريين.

وفي مطلع مايو الماضي، زار روما قائد القيادة العامة خليفة حفتر، حيث بحث مع جورجا ميلوني النمو غير المسبوق لظاهرة الهجرة، ودعم تحرك الأمم المتحدة لإجراء الانتخابات في ليبيا، والأوضاع المزعزعة للاستقرار في ليبيا والدول المجاورة، بالإضافة إلى وجود مجموعة فاغنر الروسية في البلاد.

أخبار ذات صلة

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد

ليبيا تطلب رسميًا الانضمام كطرف في قضية الإبادة بغزة أمام محكمة العدل

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني