الدغاري: إقرار خارطة الطريق خطوة إيجابية لكنها لا تعني الانتخابات

أكد عضو مجلس النواب خليفة الدغاري أن إقرار المجلس لخارطة الطريق خطوة إيجابية لكنها لا علاقة لها بالدفع نحو الانتخابات أو منعها، مشيراً إلى أن الأهم هو اعتماد القوانين الانتخابية.

وقال الدغاري في تصريح خاص لــ”فواصل” إن مجلس النواب اعتمد اليوم خارطة الطريق تعاطياً مع قرار مجلس الدولة السابق، مع إبداء بعض الملاحظات عليها، موضحاً أنها مجرد خطوة لوجستية ولا علاقة لها بالانتخابات.

وأضاف الدغاري أن فتح باب الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة مرتبط باعتماد القوانين الانتخابية ولا سيما شروط الترشح لرئاسة الدولة، فضلاً عن الحصول على موافقة بعثة الأمم المتحدة.

وختم بالقول إن حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة مازالت تتمتع بالشرعية الدولية، في حين تتمتع حكومة أسامة حماد المكلفة من مجلس النواب بشرعية محلية، لذا فإن تشكيل أي حكومة جديدة يتوقف على اعتماد القوانين وموافقة المجتمع الدولي.

جاءت تصريحات النائب الدغاري بعد اعتماد مجلس النواب اليوم الثلاثاء لخارطة الطريق والمسار التنفيذي للمرحلة الانتقالية، حيث صوّت أعضاء المجلس على إقرار الخارطة بعد مناقشات مطولة.

وكان مجلسا النواب والدولة قد توصلا سابقًا إلى اتفاق حول مسودة الخارطة، إلا أن مجلس النواب أصر اليوم على إدخال بعض التعديلات عليها قبل الموافقة، ومن أبرزها منح المجلس صلاحية التصويت على منح الثقة للحكومة القادمة.

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا