العمروني: 36 حالة مصابة بالأورام بمشفى الأطفال بنغازي تحتاج إلى متابعة

أكد نائب مدير عام مستشفى الأطفال ببنغازي صلاح العمروني، بلوغ حالات الأورام الموجودة بمستشفى الأطفال في بنغازي التي تحتاج إلى متابعة، تقدر بنحو 36 حالة.

وأوضح العمروني في تصريح لفواصل، أنه منذ شهر سبتمبر الماضي وحتى الآن، سجلت وفاة 9 حالات من الأطفال بسبب أنواع مختلفة من الأورام، بينها حالة كانت تحتاج إلى زراعة نخاع والحالات الأخرى كانت تحتاج متابعة علاج سواء في الداخل أو الخارج.

وكشف العمروني أن زراعة النخاع إلى الآن ليست متوفرة في ليبيا، ونحتاج إلى مدة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات لتوطين علاج زراعة النخاع رغم توفر بعض الإمكانيات، ولكن يجب حاليا الاستعانة بمراكز خارجية يتوفر فيها هذا العلاج.

وبين نائب مدير مستشفى الأطفال أنه في 2017 كانت هناك اتفاقية لمستشفى الأطفال مع مركز الحسين المختص بعلاج الأورام في الأردن، وأنه أجريت عمليات زراعة النخاع لحوالي 22 حالة وكان نسبة نجاحها جيدة جدا، مبديا أسفه لتعليق هذه الاتفاقية في أبريل 2021.، مشيرا إلى أنه منذ شهر سبتمبر 2021 حتى الآن، لا يوجد أي تقدم في ملف علاج الأطفال الذين يحتجون زراعة نخاع في الخارج.

العمروني أكد وجود حالات أورام تحتاج إلى علاج غير متوفر داخل البلاد، وإرسال قائمة بأسماء المرضى إلى وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية بطلب منه بعد أن أصدر قرارا في شهر سبتمبر 2021 بتشكيل لجنة علاج الأورام.

أخبار ذات صلة

خطر جديد يُهدد المواطنين – وزارة الصحة: ابتعدوا عن دواء “ناتوركولد” الملوث

وزارة الصحة الليبية تناشد بتوفير أكياس الدم بشكل عاجل

الصحة الحيوانية تشدّد في إجراءاتها للوقاية من فيروس الحمى القلاعية.