“القيادة العامة” تقرر إخراج 300 مرتزق ومقاتل أجانبي من الموجودين بأراضٍ تحت سيطرتها

أعلن ممثلو “القيادة العامة” في اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، أن القيادة قررت إخراج 300 مقاتل من المرتزقة والمقاتلين الأجانب الموجودين في مناطق سيطرتها دفعةً أولى.

وأكد ممثلو “القيادة العامة” في بيانهم الصادر اليوم الخميس، أن هذه الخطوة جاءت استجابة لطلب فرنسا منها لإطلاق مبادرة لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب الموجودين في مناطق سيطرتها، مؤكدة أنها ستنسق مباشرة مع البعثة الأممية أثناء نقلهم إلى دولهم، مع مراعاة المحاذير والأوضاع الأمنية.

وذكر البيان أن هذه المبادرة تأتي دعما من “القيادة العامة” وتحفيزها لأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة على المضي قدما وبخطوات شجاعة، تحفظ كرامة الوطن والمواطن، وتتحرر كل الأراضي الليبية بعزيمة أبناء الوطن، وحرصا من “القيادة العامة” على السيادة الوطنية والأمنية.

وأشار البيان إلى أن هذه الخطوة استثناء من شرط الخروج المتزامن والمتوازن الذي جرى الاتفاق عليه بين أعضاء اللجنة العسكـرية 5+5 في خطتها لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وكانت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 قد وقعت في 8 أكتوبر الماضي بجنيف خطة عمل لخروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية، والتي أقرتها السلطات الليبية.

وعقدت اللجنة العسكرية 5+5 في الأول من نوفمبر الجاري، اجتماعا استمر 3 أيام في القاهرة، واتفقت خلاله مع ممثلي تشاد والنيجر والسودان، على إنشاء آلية اتصال وتنسيق فعالة لدعم تنفيذ خطة عملها بشأن خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد