المسماري: طائرات تشادية قصفت مناطق داخل ليبيا

أفاد الناطق باسم القيادة العامة أحمد المسماري، في تصريحات لقناة “العربية الحدث”، بأن طائرات تشادية قامت بقصف مناطق داخل الأراضي الليبية خلال اليومين الماضيين، مستهدفة مجموعات من المعارضة التشادية.

وأوضح المسماري أن هذه الغارات الجوية كانت عمليات مطاردة فقط من الجيش التشادي لبعض الآليات التابعة للمعارضة التشادية، مشيراً إلى أن المجموعات المعارضة متمركزة بالكامل في منطقة أوزو بإقليم تيبستي داخل الأراضي التشادية، المتاخمة للحدود مع ليبيا.

وأكد المسماري أن دخول القوات التشادية إلى الأراضي الليبية يتطلب موافقة قائد القيادة  العامة خليفة حفتر، نافياً ما تردد حول وجود قوات تشادية داخل ليبيا.

وذكر أن ليبيا تحرص على منع دخول أي معارضة تشادية إلى أراضيها، داعياً إلى ضبط النفس وحل الصراعات في تشاد للتركيز على مواجهة تحديات أخرى مثل الهجرة غير الشرعية.

وكانت بهة التغيير والوفاق المعارضة في تشاد قد أعلنت في التاسع من أغسطس أن النظام قد شن جهوما على تمركزات للجبهة داخل الأراضي الليبي، معلنة إنهاء وقف إطلاق النار مع جيش النظام التشادي الذي أعلنته في أبريل 2021.

ويستمر انتهاك سيادة ليبيا من خلال الاختراقات المتكررة لحدودها الجنوبية الشاسعة مع دول الجوار، سواء من قبل مجموعات مسلحة هاربة من الصراعات في دول مثل تشاد والسودان والنيجر، أو جماعات إرهابية وجماعات التهريب التي تنشط على طول الحدود، مستغلة طولها الشاسع وصعوبة السيطرة الأمنية الفعالة عليها بسبب الانقسام السياسي والعسكري في البلاد، مما يهدد سيادة وأمن ليبيا بشكل مباشر.

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا