سيف القذافي يدخل سباق الرئاسة والجنايات الدولية تعلّق

قدّم سيف الإسلام معمر القذافي اليوم الأحد، أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المزمع إجرائها في 24 ديسمبر المقبل، بمكتب الإدارة الانتخابية في مدينة سبها.

وأعلنت مفوضية الانتخابات قبول أوراق سيف الإسلام للترشح للانتخابات الرئاسية، موضحة أن سيف تسلم بطاقته الانتخابية من المركز الانتخابي الجمهورية المسجل به بسبها ورقمه 21021 ، مستكملًا جميع الإجراءات القانونية المطلوبة بحسب قانون انتخاب رئيس الدولة الصادر عن رئاسة مجلس النواب.

محامي سيف يصرح لفواصل

وفي أول تعليق له عقب تقديم موكّله أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية، قال محامي سيف القذافي والمفوض باسمه في الانتخابات خالد الزائدي، إنهم استكملوا كل المستندات المطلوبة وقدموها صباح اليوم الأحد بسبها في سلام وهدوء، وقُبل الملف وأُضيف لمنظومة مفوضية الانتخابات.

وأضاف الزائدي أن الموقف القانوني للمرشح سيف الإسلام صحيح حتى الآن، ولا يتوقع تقديم أي طعن ضد ترشحه، موضحا أنه إذا قُدّمت طعون من المناوبين لسيف فسترفض قطعا لأن كل الأوراق والمستندات مستوفاة وسليمة قانونيا.

وأكد الزائدي أن سيف الإسلام سيقوم بالتجول في كل مناطق ليبيا، ولا توجد أي عوائق تمنعه من ذلك، مشيرا إلى أنه سيكون لهم موكلين في كل المناطق لإدارة حملته الانتخابية، مبينا أن موكله سيعلن قريبا للشعب الليبي برنامجا انتخابيا متكاملا لا يزال قيد الدراسة حتى الآن.

وذكر الزائدي أن سيف الإسلام يعوّل على الشعب الليبي ولا يعوّل على القوى الخارجية في دعمه، وأن الكلمة العليا ستكون للناخبين من أبناء الشعب الليبي، مؤكدا أن سيف يتمتع بشعبية كبيرة في الداخل، وفرصته كبيرة جدا في الفوز برئاسة البلاد.

الجنائية الدولية تعلق ومحامي سيف يرد

وعلق المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية فادي العبد الله على ترشح سيف الإسلام للانتخابات الرئاسية كونه مطلوبا لديها، مؤكدا أن هناك أمرا بالقبض عليه لا يزال ساريا.

وقال العبد الله في تصريحه لفواصل، إن ترشح سيف الإسلام لم ولن يغير من موقف المحكمة القانوني بطلب اعتقاله ومحاكمته، مشيرا إلى أن المحكمة لا علاقة لها بالأمور السياسية.

وردا على محكمة الجنائية الدولية، قال محامي سيف الإسلام والمفوض باسمه في الانتخابات خالد الزائدي، إن تعليق المحكمة على خطوة الترشح اليوم لا تعني لهم أي شيئا فهي لا تملك أي صلاحية لمنع موكله من الترشح.

وأكد الزائدي في سياق تصريحه لفواصل، أن القضاء الليبي هو المختص الوحيد بأي قرار يخص سيف الإسلام، مشيرا إلى أن المحكمة العليا الليبية نقضت الحكم في القضية 630 الأولى، وما زالت قيد التداول ولم يصدر فيها حكم، وفق قوله.

وكان سيف الإسلام القذافي ثاني المترشحين للانتخابات الرئاسية في ليبيا الذين قبلت مفوضية الانتخابات أوراق ترشحهم، بعد المرشح الأول عبدالحكيم بعيو، منذ فتح باب الترشح للرئاسة في 8 نوفمبر الجاري.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟