الرئاسي يؤكد أهمية إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية متزامنة نزيهة وشاملة

أكد المجلس الرئاسي، أهمية إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية متزامنة وفقا لما هو مقرَّر، وضمان إجراء عملية انتخابية نزيهة وشفافة وشاملة لتعزيز فرص بناء الثقة بين كل الأطراف لقطع الطريق أمام أي محاولات لتزويرها أو الانقلاب عليها بدعاوى مختلفة.

وشدد المجلس في بيان أصدره اليوم الأحد، على أهمية الجهود الدولية للمساعدة في تأمين ومراقبة العملية الانتخابية، ومساعدة السلطات الليبية وتعزيز جهودها في ذلك، وتقديم الدعم الفني واللوجستي اللازمين لحمايتها وتأمين مقرات مفوضية الانتخابات وفروعها ومراكز الاقتراع والفرز.

وطالب المجلس ببذل مزيد من الجهود لتخفيف معاناة النازحين داخليا بفتح مراكز اقتراع يسهل الوصول إليها، مثمّنًا جهود مفوضية الانتخابات ومساعيها لإنجاح العملية الانتخابية في كل أنحاء البلاد.

ورحب المجلس الرئاسي، بنتائج مؤتمر باريس التي أقرتها الدول المشاركة، منوها بأنه يأتي في وقت مفصليّ يتطلع فيه الليبيون لرسم مستقبل بلادهم بانتقال سلمي للسلطة.

واستضافت العاصمة الفرنسية باريس الجمعة مؤتمرا دوليا بشأن ليبيا ضمّ نحو 30 دولة ومنظمة دولية، للدفع نحو إجراء الانتخابات في موعدها، وتوفير الدعم الدولي لاستمرار الانتقال السياسي الجاري ودعم جهود إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية.

وأشاد الرئاسي بنتائج أعمال اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 وخطواتها الدؤوبة لوضع خطة شاملة لانسحاب كامل لجميع المرتزقة والقوات الأجنبية، مُثنيًا على مشاركتها الفعّالة في مؤتمر باريس، وفق نص البيان.

وأكد المجلس تمسكهم وسيرهم بخطى ثابتة لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة اجتماعيا وسياسيا بما يحقق توحيد الصف الليبي وطي صفحة الماضي وإعادة بناء الثقة لتعزيز أواصر العيش الكريم المشترك، والانطلاق نحو التنمية التي يتطلع لها الليبيين، حسب البيان.

ومن المنتظر أن تشهد ليبيا في 24 ديسمبر المقبل، انتخابات رئاسية وبرلمانية وسط وجود خلافات بين الأطراف الليبية على قوانين الانتخابية التي أقرها مجلس النواب واعتمدتها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

أخبار ذات صلة

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟

اختتام الدورة الرابعة لاجتماع وزراء الشباب والرياضة بتجمع س ص