النائب الجهاني: البعثة الأممية باتت طرفاً في الأزمة الليبية

أكد عضو مجلس النواب عصام الجهاني أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أصبحت طرفا في الأزمة الليبية، مشيرا إلى خضوعها لدول خارجية مثل أمريكا وبريطانيا وإيطاليا وروسيا.

وقال الجهاني في تصريح لـ”فواصل” إن الليبيين أصبحوا أكثر نضجا سياسيا، وبدأوا يشعرون أن وقت التنازلات قد حان. مضيفا أن البعثة لديها استراتيجية واحدة وهي خلق الأزمات في ليبيا، بدلا من مساعدة الليبيين على حلها.

وأشار إلى وجود خارطة طريق ومجهودات لاجتماع لجنة 6+6، لكن المبعوث الأممي عبدالله باتيلي يحاول خلط الأوراق لتستمر الأزمة. منوها بأنه لا بد من تلبية رغبة الليبيين ومطالبهم، إن أرادوا حكومة فليكن.

وأكد الجهاني أن الليبيين ممثلون في مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، وعلى البعثة والمجتمع الدولي تركهما لإيجاد حلول ودعم قراراتهما. مشددا على أن الأجندات الخفية للبعثة متوافقة مع الدول المتحكمة في الملف الليبي، وعلى الليبيين الرد عليهم.

ويأتي تصريح الجهاني، في أعقاب تحذير بعثة الأمم المتحدة في ليبيا من عواقب اعتماد مجلس النواب لخارطة الطريق حول تشكيل حكومة جديدة لتنظيم الانتخابات، حيث اعتبرت البعثة أن الخطوة التي اتخذها المجلس تمثل إجراء أحادي الجانب يهدد جهود بناء التوافق، بينما أيدتها في ذلك عدد من سفارات الدول الغربية لدى ليبيا.

أخبار ذات صلة

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد