النائب العام يؤكد وجود مادة برومات البوتاسيوم المسرطنة في 27 موقعا في ليبيا

أكد النائب العام الصديق الصور، في تصريحين لقناة ليبيا الأحرار وصحيفة المرصد، وجود مادة برومات البوتاسيوم المسرطنة في 27 موقعا في ليبيا شملت مصانع للدقيق ومخابز لصنع الخبز والحلويات، موضحا أن ذلك ما أثبتته نتائج العينات التي أرسلت إلى ألمانيا للتحليل.

الصور بيّن أن العينات كانت من عدة مدن منها طرابلس وطبرق ودرنة والمرج وصرمان والخمس وزليتن، مؤكدا أنه سيتّخذ بحق المواقع التي عثر فيها مادة برومات البوتاسيوم إجراءات رادعة و قاسية.

وكان المركز الليبي المتقدم للتحاليل الكيميائية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد كشف أن عينات الدقيق التي فحصت واستعملت في إعداد الخبز في المخابز الليبية بها نسب عالية من مادة “برومات البوتاسيوم” المسرطنة.

وفي تصريح سابق لفواصل، أكد رئيس وحدة سوق الجمعة للرقابة على الأغذية والأدوية أبوبكر مروان، أن المشكلة ليست في البرومات فحسب بل ثمة مخلفات العقاقير الطبية وبقايا المبيدات والمعادن الثقيلة التي تسبب الفشل الكلوي والعقم وتأخر الإنجاب والسرطان، وكلها أمراض من الملاحظ أنها تفاقمت في المجتمع، مطالبا وزارة الصناعة بوضع آلية للحد من انتشارها.

يذكر أن وزارة الاقتصاد والتجارة قررت استمرار حظر استخدام مادة “برومات البوتاسيوم” على أصحاب المخابز ومصانع ومعامل الحلويات والمعجنات بكافة أشكالها وتصنيفاتها، لإنتاج وصناعة المخبوزات والمعجنات، وحظرت على أصحاب المطاحن إضافتها في إنتاج الدقيق، ومنعت تسويقها أو التعامل بها تحت أي شكل من الأشكال.

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا