الهيئة التأسيسية: غياب الدستور سيطيل المرحلة الانتقالية

قال رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الجيلاني رحومة، في تصريح لفواصل، إن الاستفتاء على مشروع الدستور، الذي صاغته الهيئة، أسهل من الذهاب لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

وأكد رحومة أنه بالإمكان إنجاز الاستفتاء على الدستور في موعد محدد قبل الانتخابات إذا كانت هناك نية جادة من المجتمع الدولي، مبينا أنه لو شرع في الاستفتاء بمارس المقبل وأتيح لأعضاء الهيئة شرح الدستور في مايو، فسيكون الاستفتاء وإعلان النتيجة في غضون شهر.

وأضاف رئيس الهيئة أن هناك فرصة ستكون من يوليو وحتى منتصف ديسمبر للتجهّز وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية على قاعدة دستورية واضحة، ولكن الرافضين للدستور يضعون عراقيل منها حجة الوقت.

وأوضح رحومة أن غياب قاعدة دستورية، سيطيل المرحلة الانتقالية إلى أجل غير محدد، ولن يكون هناك تداول سلمي على السلطة ولا دولة مدنية، مردفا أن ما يتداول عن إجراء الانتخابات على قاعدة دستورية غير صحيح، لعدم منح صفة القاعدة الدستورية للدستور.

وبيّن رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور أن مجلس النواب لا يستطيع مواجهة السلطة التنفيذية متمثلة في الرئيس، أو إسقاطه دون دستور يحكمه، ولن يحق للرئيس مواجهة مجلس النواب في ظروف محددة.

وكانت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور قدمت إلى مجلسي النواب والأعلى للدولة مشروع الدستور لاعتماده في عام 2017.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟