اليونان تسعى لترسيم حدودها البحرية مع ليبيا للاستفادة من النفط والغاز

كشف رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن مساعي بلاده في إمكانية ترسيم المناطق الحدودية البحرية مع ليبيا، للاستفادة المشتركة من النفط والغاز الموجود في المنطقة الواقعة بين البلدين.

وقال ميتسوتاكيس في لقاء صحفي نشرته رئاسة الوزراء اليونانية: “نريد أن نفتح أبواب الحوار والتعاون في ليبيا كلها حتى نتمكن أخيرا من ترسيم المناطق البحرية مع ليبيا، فاليونان وليبيا لديهما سواحل متقابلة”.

وأكد أن بلاده تسعى إلى استكشاف إمكانية الاستغلال المشترك للنفط والغاز الموجود في المنطقة الواقعة بين البلدين، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق لاستغلال المنطقة المشتركة يحتاج مسبقا إلى توقيع اتفاق نهائي لترسيم الحدود البحرية مع ليبيا.

وأضاف ميتسوتاكيس أن المسوحات الزلزالية لاستكشاف رواسب الغاز الطبيعي ستبدأ على الفور، وستبدأ شركة “إكسون موبيل” في الأيام القليلة المقبلة، التنقيب عن الغاز في قطعتين تقعان جنوب غرب بيلوبونيز وكريت.

وحول مذكرة ترسيم الحدود البحرية الموقعة بين ليبيا وتركيا، أوضح رئيس الوزراء اليوناني أن هذه المذكرة غير القانونية، لا يعترف بها إلا جزء من الحكومة في ليبيا، وقد واجهت المذكرة تنديدا واسعا في كل المحافل الدولية، على حد قوله.

ووقع رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج في نوفمبر 2019، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مذكرتي تفاهم في مجال التعاون الأمني وترسيم المناطق البحرية بين البلدين، وأثارت هاتين المذكرتين جدلا محليا ودوليا واسعا.

وفي 3 أكتوبر الماضي، وقعت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة في بالعاصمة طرابلس، مذكرة تفاهم مع الحكومة التركية في مجال الاستثمار النفطي.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟