باتيلي يتطلع لتسّلم قوانين الانتخابات بعد أن اعتمدها مجلس النواب

أعرب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا عبدالله باتيلي، عن تطلعه لتسلم مشاريع القوانين الانتخابية المنقحة، وتسهيل حوار عاجل بين الأطراف الرئيسية، للتوصل إلى تسوية سياسية بشأن جميع القضايا الخلافية، والاتفاق على مسار يفضي إلى إجراء الانتخابات.

الترفع عن الانقسام

وفي بيان اليوم الإثنين، تعليقا على لاستجابة الليبية الموحدة في المناطق المتضررة من الفيضانات، ذكرت يحث باتيلي قادة ليبيا على الترفع عن انقساماتهم والاجتماع معًا للاتفاق على استجابة موحدة لاحتياجات إعادة الإعمار. مؤكدا أن تأثير العاصفة دانيال إنما هو تذكير بضرورة تسريع المفاوضات بشأن كسر الجمود السياسي.

كما طالبت البعثة الأممية جميع السلطات الوطنية والمحلية الليبية المعنية، وشركاء ليبيا الدوليين، إلى تيسير الاتفاق على آلية وطنية ليبية موحدة ومنسقة تقود جهود التعافي وإعادة الإعمار وضمان الشفافية والمساءلة، على أساس تقييم موضوعي للوضع والاحتياجات على الأرض، طبقا للبيان.

مبادرات فردية

وأعرب الممثل الخاص عن قلقه إزاء ظهور “مبادرات أحادية الجانب ومتضاربة من قبل مختلف الأطراف والمؤسسات الليبية” بشأن إعادة إعمار درنة وغيرها من المناطق المتضررة من الفيضانات، مشيرا أن من شأن هذه الجهود الأحادية أن “تعطيَ نتائج عكسية، وتعمقَ الانقسامات القائمة في البلاد، على حد تعبيره.

قوانين معتمدة

وكان مجلس النواب الليبي قد وافق صباح اليوم الإثنين بالإجماع، على إصدار قانونَي انتخاب رئيس الدولة ومجلس الأمة، بغرفتيه مجلس النواب ومجلس الشيوخ، وذلك حسب توصيات اللجنة المشتركة لإعداد القوانين الانتخابية (6+6)، والمشكلة من قبل مجلسي النواب والدولة.

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا