باتيلي يدعو الليبيين إلى الدخول في حوارٍ، وأمريكا تدعم جهوده

دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، جميع المؤسسات الليبية، بما فيها المجلس الرئاسي ومجلسي النواب والأعلى للدولة، إلى الدخول في حوارٍ سعياً لإيجاد حل للأزمة الليبية وتسريع الجهود الجارية.

جاء ذلك في بيانه الذي صدر ليلة أمس السبت، حول اجتماع رئيسي مجلس النواب عقيلة صالح، والأعلى للدولة خالد المشري برعاية الأمم المتحدة، الذي كان من المقرر أن يعقد اليوم في مدينة الزنتان بهدف تفعيل عملية تفضي إلى إجراء الانتخابات واستكمال الإطار الدستوري، والذي أكد فيه عدم إمكانية عقده لأسباب لوجستية خارجة عن إرادتهم.

وحث باتيلي رئيسي المجلسين إلى الاتفاق على مكان وموعد مقبولين للطرفين لعقد اجتماعهما للخروج بمقترحات ملموسة وقابلة للتنفيذ وذات أطر زمنية محددة لإيجاد مخرج توافقي من هذه الأزمة، مشددا على ضرورة أن تعقد معظم الاجتماعات بين الأطراف الليبية الفاعلة على الأرض الليبية كونها المكان الأنسب للمشاورات بين المواطنين على جميع المستويات.

وجدد باتيلي تأكيد الأمم المتحدة على استعدادها لبذل مساعيها لضمان نجاح هذا الاجتماع الذي يجب أن يقدم إجابات للإحباطات المتزايدة، ويلبي تطلعات ما يزيد على 2.8 مليون ناخب سجلوا للتصويت، ويتطلعون لإضفاء الشرعية على القادة المستقبليين وعلى مؤسسات هذه الدولة.

وقال إنه سعى منذ وصوله إلى ليبيا على دعوة الأطراف السياسية الفاعلة إلى تسريع المشاورات حول سبل المضي قدماً في العملية السياسية وتهيئة الظروف لإجراء انتخابات حرة ونزيهة على أساس دستوري سليم، وحث القادة الليبيين بشدة على عقد اجتماعاتهم داخل البلاد، الأمر الذي من شأنه أن يظهر دلائل قوية للشعب بأنهم حريصون كل الحرص على مصالح البلاد.

كما دعا المبعوث الأممي، الليبيين بكل أطيافهم في جميع المناطق، وكذلك المؤسسات العامة، بما فيها المجلس الرئاسي والمؤسسات القضائية والأمنية، إلى إيصال أصواتهم والتعبير عن آرائهم ومخاوفهم من خلال إجراءات ديمقراطية وشفافة في جهد متضافر لإنهاء المأزق الحالي، مبينا أن الشعب الليبي يستحق الفرصة للإدلاء بصوته واختيار قادة المستقبل، وفق قوله.

دعم وتأييد أمريكي
ودعما لهذا البيان، جدد السفير والمبعوث الأمريكي الخاص لدى ليبيا ريتشارد نورلاند دعم بلاده جهود بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بقيادة عبد الله باتيلي، لجعل القادة الليبيين يجتمعون في ليبيا لاتخاذ قرارات حاسمة لاستقرار وازدهار الليبيين.

وقال نورلاند إن الولايات المتحدة تؤيد الغالبية العظمى من المجتمع الدولي التوصل إلى حلّ ليبيّ ليبيّ، مشيرا إلى أن لدى القادة الليبيين الآن فرصة لا مثيل لها لإبراز أنّهم يتحلّون بالشجاعة والحكمة لتحقيق ذلك، بحسب ما نشرت السفارة الأمريكية لدى ليبيا.

أخبار ذات صلة

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟

اختتام الدورة الرابعة لاجتماع وزراء الشباب والرياضة بتجمع س ص