بحضور جماهيري غفير.. اختتام فعاليات “كأس الجيد” للخيول بمشاركة 80 فارسا

اختتمت في مدينة مصراتة فعاليات كرنفال “كأس الجيد” للخيول في نسخته الأولى بمشاركة أكثر من 80 فرسا، وذلك تحت إشراف وتنظيم الهيئة الليبية لسباق الخيل.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة الليبية لسباق الخيل عماد الشعّاب، إن الكرنفال شارك فيه أكثر من 80 فرسا من جميع مناطق ليبيا دون استثناء، وجاء تصنيفها بعد أكثر من 7 سباقات حتى تأهلت للدخول في هذا السباق.

وأوضح الشعّاب لفواصل، أن السباق أقيم بنظام 7 أشواط، منها 3 أشواط خاصة بالخيول العربية الأصيلة، وبلغت جوائز كل شوط في السباق الواحد 30 ألف دينار، والشوط الخاص بالخيول المستوردة بإجمالي جوائز 30 ألف دينار، والخيول المنتجة المرباة في ليبيا 3 أشواط، بقيمة 150 ألف دينار لكل شوط.

وبيّن الشعاب أن سباق “كأس الجيد” أقيم تحت إشراف وتنظيم الهيئة الليبية لسباق الخيل، وهي جسم حكومي يعمل على تنظيم وحوكمة السباقات في ليبيا، وتمتلك كامل العضوية في الاتحاد الأورومتوسطي لسباق الخيل، ويمنحها الحق في التصويت في قرارات الاتحاد، ولها عضويات أخرى مماثلة في منظمات دولية.

وأضاف الشعاب أن السباق كان بدعم من شركات القطاع الخاص لاقتصاد الخيل، كونه اقتصادا تعتمد عليه كثير من الدول في دعم اقتصادها الوطني وليس مجرد هواية أو رياضة، بل هو اقتصاد لتغذية الخيل الذي يعد ثروة وطنية، وتطوير سلالاتها وتحسين السلالات.

وأكد الشعاب أن تربية الخيل هو اقتصاد تعتمد عليه الكثير من العائلات الليبية لتحسين مدخولها، وأن جمهورها يأتي في الترتيب الثاني بعد كرة القدم، مشيرا إلى أن عدد حضور الجماهير في مضمار السباق فاق 6 آلاف متفرج أغلبهم لديه ثقافة عن الخيول المتسابقة.

وحضر الكرنفال نائب المجلس الرئاسي عبدالله اللافي ورئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة ووكيل الداخلية ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، إضافة إلى 9 سفراء، كما علّق عليه المعلّق الرياضي العالمي العُماني عبد الله المعمري، وأشرف على التحيكم حكم دولي من تونس.

وأشار رئيس مجلس إدارة الهيئة الليبية لسباق الخيل، إلى أنهم حاولوا إرسال رسالة للسفراء والبعثات مفادها أنهم يتجهون نحو البناء والاقتصاد والأمان بعيدا عن الحروب والصراعات، من خلال مثل هذه الحشود التي تجمّعت دون حدوث أي خروق بفضل الثقافة ومستوى الوعي.

وكشف عماد الشعاب أنه ستكون لهم مشاركة خارجية في سباق المغرب العربي بعد تفعيل كأس المغرب العربي الذي تحدثوا عنه في وجود المبعوث الشخصي لرئيس الشركة التونسية لسباق الخيل.

ونُظم كرنفال “كأس الجيد” للخيول بجوائز مالية كبيرة تفوق مجموعها المليون دينار، وتعدّ هذه القيمة الأكبر في ليبيا حتى الآن، بحسب ما ذكر الشعاب.

أخبار ذات صلة

في عرض عسكري بحضور أركان الإمارات، حفتر يؤكد التزامه بالديمقراطية والانتخابات

المفوضية الأوروبية تجدد التزامها بتحقيق الأمن في ليبيا

حفتر والسفير البريطاني يبحثان تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا