خلال زيارته طرابلس.. نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي يرفض أي تدخل خارجي بليبيا

أكد نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي بالإنابة لشؤون الشرق الأدنى جوي هود، رفضهم لأي تدخل مسلح أو خارجي في الشؤون الليبية، مدينًا وجود الجماعات المسلحة والتدخلات الخارجية في البلاد.

ودعا هود خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، جميع الأطراف الداخلية والخارجية في ليبيا إلى تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار كاملا، مشيرا إلى أن هذا يشمل سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة.

الانتخابات وقاعدتها الدستورية

وأوضح هود أن هدف بلاده هو إقامة انتخابات عادلة ونزيهة دون أي تدخل خارجي، مبينًا أن اجتماع اليوم في طرابلس يؤكد التزام الولايات المتحدة بالمشاركة الدبلوماسية ودعم الشعب الليبي في الحوار السياسي.

وشدد هود على أهمية خارطة الطريق لإجراء الانتخابات والمصالحة الوطنية، معربًا عن تطلعهم إلى رؤية القاعدة الدستورية لهذه الانتخابات جاهزةً.

وأشار نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، إلى أن فتح سفارتهم في طرابلس يتطلب وقتًا، مؤكدًا التزامهم بالعودة والتنسيق مع الحكومة الليبية بهذا الخصوص.

المنقوش: دعم أمريكا للحكومة مهم

من جانبها، شددت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، على ضرورة نجاح مؤتمر برلين الجديد الهادف إلى استقرار ليبيا وإنجاح العملية السياسية، مؤكدة ضرورة دعم الولايات المتحدة للحكومة الليبية لتحقيق أهداف خارطة الطريق.

وقالت المنقوش، إن أهم القضايا التي تحتاج إلى معالجة هي إنهاء الوجود الأجنبي، وتوفير الأمن للمواطن، وتوحيد مؤسسات الدولة، وتحسين الخدمات والأداء الاقتصادي، وإطلاق مصالحة وطنية شاملة.

وأعربت المنقوش عن تطلع الحكومة إلى العمل الوثيق مع أمريكا وسفيرها ومبعوثها الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، للوفاء بجميع الاتفاقيات المنصوص عليها في خارطة الطريق.

ودعت المنقوش إلى افتتاح السفارة الأمريكية بطرابلس وقنصليتها في بنغازي لِما لذلك من أهمية في المجتمع الدولي، مؤكدة موقف بلادها الذي يدين استخدام القوة ضد الفلسطينيين.

المنفي والدبيبة

كما بحث المسؤول الأمريكي جوي هود مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، مسار العملية السياسية في ليبيا ومساعي المصالحة الوطنية وتعزيز وقف إطلاق النار، والتقى أيضا رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة بحضور السفير والمبعوث الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند وعدد من مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟