بعد قلق أممي إزاء انقطاع الاتصالات ببنغازي.. قعيم يؤكد القبض على “المخربين”

أكد وكيل وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب فرج قعيم، أن القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، تصدت الجمعة الماضية لما وصفها بـ”خلايا إرهابية” حاولت زعزعة النظام والاستقرار بالمنطقة الشرقية، بعد دخولها إلى مدينة #بنغازي مع قياداتها بطريقة غير شرعية، وفق قوله.
وكما نشرت فواصل عن مصدر بالقيادة العامة بعد يوم من الاشتباكات، أكد قعيم القبض على هذه المجموعات “المخربة”، مضيفا أن نتائج التحقيقات ستعرض بعد استيفائها، محذرا الضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه التعاون مع الجماعات الإرهابية لزعزعة الأمن والاستقرار وترويع المواطنين الآمنين، على حد تعبيره.
تمويل خارجي
وقال قعيم في بيانه اليوم الاثنين: إن الخلايا قامت عند دخولها إلى بنغازي بعمليات تخريبية بقطع الاتصالات عن طريق تخريب كوابل الألياف البصرية في عدة أماكن في المدينة، مما أثر بشكل كبير على المواطن وحياته اليومية.
وكشف قعيم عن تورط دول في هذه العملية، مضيفا أنه تبين من خلال التحقيقات وجمع المعلومات أن بعض الدول والتي سيعلن عنها في حينها، تعمل على أجندة تهدف لعدم استقرار ليبيا، واستعانت بعدد من الأشخاص بعد أن مدتهم بالمال وتورطوا معها بتنفيذ أجندتها الهادفة لزعزعة الأمن وتفكيك الوطن، حسب قوله.
قلق أممي
وقد أبدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن قلقها إزاء الاشتباكات المسلحة في بنغازي واستمرار انقطاع الاتصالات، مؤكدة أنها تواصل التحري عن التقارير الواردة بشأن وقوع ضحايا مدنيين، منبهة المنخرطين في الاشتباكات بضرورة احترام التزاماتها بحماية المدنيين.
ودعت البعثة في بيان لها ظهر اليوم، السلطات في شرق ليبيا إلى إعادة تشغيل جميع الاتصالات بشكل عاجل في بنغازي بعد قطعها منذ اندلاع الاشتباكات الجمعة الماضية، مشيرة إلى أن الحصول عن المعلومات ومشاركتها حق من حقوق الإنسان، وأن الاتصالات تمثل شريان حياة للمدنيين الواقعين في مناطق المواجهات.
ردّ حكومي
وسرعان ما ردّ رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد على بيان البعثة الأممية، الذي عدّ ما ورد فيه “غير صحيح”، داعيا إياها إلى الحرص على نقل الحقيقة من خلال مكتبها في مدينة بنغازي، متهما البعثة بأنها دائماً ما تقع في مغالطات، وتتسرع في نشر بيانات لها، ثم بعد ذلك تعتذر، واصفا هذا الأمر بـ”المخجل”.
وأوضح حماد أن ما جرى في بنغازي عملية أمنية محدودة ضد مجموعة تخريبية استمرت لمدة ساعتين مساء يوم الجمعة، قائلا إن “البعثة الأممية حولتها إلى اشتباكات مستمرة وهذا أمر غريب”، بحسب نص البيان الذي تحصلت فواصل على نسخة منه.
فتح تحقيق
ومن طرابلس، طالب رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، النائب العام بفتح تحقيق في الأحداث الجارية في بنغازي، بعد ورود تقارير تفيد بحدوث مواجهات مسلحة وقطع متعمد لشبكات الاتصالات بشكل كامل، ما جعل المدينة معزولة تماما عن العالم، وفق قوله.
يشار إلى أن مدينة بنغازي شهدت مساء الجمعة اشتباكات مسلحة في منطقة السلماني (602) بين قوات القيادة العامة من جهة، وقوات موالية لوزير الدفاع الأسبق المهدي البرغثي، وذلك بعد عودة الأخير إلى مدينته بعد سنوات مكثها في طرابلس على خلفية توليه حقيبة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج.

أخبار ذات صلة

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد

ليبيا تطلب رسميًا الانضمام كطرف في قضية الإبادة بغزة أمام محكمة العدل

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني