بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. نجاة الكيخيا رائدة ليبية في عالم الإحصاء

تحتفل ليبيا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام، بإنجازات نساء لامعات تركن بصماتهن في شتى المجالات. ومن بين هؤلاء النساء المميزات، تبرز الدكتورة نجاة الكيخيا، أول عضو هيئة تدريس ليبية بكلية الاقتصاد جامعة بنغازي والرائدة في مجال الإحصاء.

على الصعيد الأكاديمي، ساهمت الكيخيا بشكل كبير في تطوير المناهج الدراسية المتعلقة بالإحصاء في ليبيا، حيث ألفت العديد من الكتب المنهجية للمعاهد والثانويات الاقتصادية على مستوى البلاد. ومن أبرز مؤلفاتها، كتاب “أسس الإحصاء” الذي أصبح مرجعاً أساسياً للطلاب والباحثين في هذا المجال.

لم تقتصر إسهامات الكيخيا على الجانب الأكاديمي فحسب، بل امتدت لتشمل العمل التطوعي والخدمة المجتمعية. فقد نظمت وشاركت في العديد من المبادرات والأنشطة التطوعية الهادفة إلى دعم الأسر المحتاجة، مظهرة روح المسؤولية الاجتماعية والتضامن التي تحلت بها.

تعتبر مسيرة الدكتورة نجاة الكيخيا ملهمة للنساء اللاتي يسعين إلى تحقيق إنجازات في المجالات العلمية المختلفة. فهي تجسد قوة الإرادة والعزيمة، وتذكرنا بأهمية المساهمة في تقدم المجتمع على المستويين الأكاديمي والخدمي، وهو ما يستحق التقدير والاحتفاء في اليوم العالمي للمرأة.

 

أخبار ذات صلة

الشيخ مفتاح بوعمية الفاخري.. فقيه الأزهر وشاعر الصحراء

تعرف على الشيخ مصطفى قشقش، أحد أبرز مشايخ التحفيظ والقراءة، ولجان المسابقات والتحكيم

بين زمنين: موقف صنع الله وبن قدارة من حصة الشريك الإماراتي في مصفاة راس لانوف