تشكيل لجنة لوضع خطة استباقية لمواجهة جدري القرود في حال تسجيله بليبيا

أكد رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية زكريا الختال، تشكيل لجنة بالتعاون مع مركز مكافحة الأمراض لمواجهة مرض جدري القرود والعمل لوضع خطة استباقية لمكافحة المرض في حال دخوله إلى ليبيا.

وقال الختال في تصريحه لفواصل اليوم الأحد، إن ليبيا خالية تماما من أي إصابة بهذا المرض حتى الآن، وأنهم يعملون على التأكد من جاهزية المختبرات وفرق الرصد والتقصي والاستجابة السريعة.

وأشار الختال إلى وجود تعاون سابق مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض في تقصي مرض إنفلونزا الطيور وكورونا، مؤكدا أن مرض جدري القرود يحتاج إلى تشخيص بشري من مكافحة الأمراض.

وأوضح أن دورهم هو الكشف على بعض الحيوانات مثل الفئران والسناجب التي تعد الأكثر عرضة لهذا المرض، منوها إلى أنه لم يتم تبليغهم عن بؤر جديدة لمرض الحمى القلاعية.

وأضاف رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية، أنهم وزعوا خلال الفترة الماضية تحصينات على مربي المواشي، ولفت إلى وجود مشكلة تخصيص ميزانية لتوفير التحصينات قائمة، على حد قوله.

وعقد الخميس الماضي بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض، اجتماعا بحضور مدير المركز حيدر السائح، ورئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية زكريا الختال، ومدير إدارة الطوارئ بوزارة الصحة، وعدد من مديري الإدارات بالمركزين.

وناقش الاجتماع الإجراءات الاحترازيّة والوقائية في المنافذ الحدودية، وجاهزية المختبرات وفرق الرصد والتقصي والاستجابة السريعة، استعدادا لمواجهة مرض جدري القرود، الذي يعد أحد الأمراض الذي يشكل خطرا وقلقا عالميا بحسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟