تكالة وصالح يتفقان على تغيير شاغلي المناصب السيادية

كشف الخبير الإيطالي في الشأن الليبي دانييلي روفينيتي أن رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة أرسل أمس الخميس رسالة مطولة إلى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، يطلب فيها بشكل واضح تغيير ثلاثة مناصب سيادية، كأول إشارة للتعاون والتنسيق بين الطرفين.

وفي تصريح لمنصة فواصل اليوم الجمعة، أكد الخبير الإيطالي أن المناصب السيادية هي: منصب رئيس ديوان المحاسبة، ومنصب رئاسة هيئة مكافحة الفساد، ومنصب رئاسة هيئة الرقابة الإدارية. حيث تضمنت الرسالة اقتراح تكالة أسماء سبعة مرشحين لكل منصب من هذه المناصب الثلاثة الهامة، على أن يقوم مجلس النواب بدوره باختيار مرشح واحد من بين الأسماء السبعة المقترحة لكل منصب.

وأضاف روفينيتي أنه ووفقا لما جاء في رسالة تكالة، فإن منصبي محافظ مصرف ليبيا المركزي ومنصب رئاسة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لن يشملهما التغيير في هذه المرحلة، إذ سيواصل المحافظ الحالي ورئيس المفوضية مهامهما كما هي دون تعديل.

واعتبر روفينيتي أن هذه الخطوة من قبل تكالة تُعد بمثابة إشارة واضحة ودلالة قوية على وجود نية صادقة للتعاون بينه وبين صالح، كما اعتبر أن هذا التعاون الذي بدأ بخطوات عملية على أرض الواقع، يمكن أن يؤدي في المستقبل القريب إلى اتفاق سياسي أوسع بين مختلف الأطراف الليبية يتيح تشكيل حكومة موحدة تجمع بين مختلف مكونات الشعب الليبي.

أخبار ذات صلة

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد

ليبيا تطلب رسميًا الانضمام كطرف في قضية الإبادة بغزة أمام محكمة العدل

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني