توقيع عقد إنشاء مصفاة الجنوب بين زلاّف ليبيا و”يو أو بي” الأمريكية

أعلنت شركة زلاّف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز، اليوم الأحد، توقيع عقد إنشاء مصفاة الجنوب النفطي مع ائتلاف مجموعة “هانيويل يو أو بي” الأمريكية (UOP).

الاتفاقية التي وقعت بحضور رئيس وأعضاء لجنة إدارة شركة زلاّف، والمدير الإقليمي لشركة “هانيويل يو أو بي” الأمريكية محمد المحيسن وعدد من مديري إدارات الشركة، تنص على قيام الشركة الأمريكية بالأعمال الهندسية الأولية لوحدات التكرير ومنح تراخيص تقنية للوحدات المرخصة، وفق ما نشرت شركة زلاّف.

وأوضحت الشركة أن المشروع سيكون على مرحلتين، الأولى هي مرحلة ما يعرف بالـ(FEED)، والتي جرى توقيع العقد الخاص بها مع شركة “هانيويل يو أو بي”، بينما ستكون المرحلة الثانية هي تفاوض على عقد آخر لتنفيذ أعمال التركيب والاختبارات النهائية للمصفاة، على أن تشرف الشركة الأمريكية فيما بعد على عملية التركيب.

وذكرت شركة زلاّف أن هذه الخطوة تأتي في إطار الرؤية الجديدة التي تتبناها المؤسسة الوطنية للنفط، والتي تتضمن إنشاء مصفاة الجنوب لرفع المعاناة وتوفير الوقود والمحروقات والمساعدة في التنمية المكانية لمناطق الجنوب.

يقع موقع المصفاة المستقبلية في أوباري، على بعد 25 كم شرق حقل الشرارة و 6 كم من محطة أوباري لتوليد الكهرباء، ومن المأمول أن تقوم المصفاة بمعالجة 30 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، ويرتبط بها مصنع لإنتاج أسطوانات غاز الطهي المنزلي أو التجاري، بقدرة إنتاجية تصل إلى 8 آلاف أسطوانة غاز يوميا.

تقدر المؤسسة الوطنية للنفط تكلفة المشروع الذي سينجز عبر استيراد مصفاة جاهزة للتركيب والإنتاج تقليلا لمدة التنفيذ والتكاليف بأنها ستتراوح بين 500 و 600 مليون دولار، مع تقدير أن يكون صافي الأرباح السنوية له 75 مليون دولار سنويا، مما يعني أن فترة استرداد رأس المال تمتد 7 سنوات.

أخبار ذات صلة

تكالة يؤكد التزام المجلس الأعلى باتفاق القاهرة ويرفض حكومة حماد

ليبيا تطلب رسميًا الانضمام كطرف في قضية الإبادة بغزة أمام محكمة العدل

بوجواري: ملف الهجرة غير النظامية تصدّر مباحثات حفتر وميلوني