حكومة الدبيبة تنال ثقة النواب، والسراج والثني يَعِدَان بالتسليم

منح مجلس النواب في جلسته بمدينة سرت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الثقة، بأغلبية النواب الحاضرين.

ونال الدبيبة ثقة النواب على تشكيلته الوزارية المعدلة، في جلسة علنية عبر التصويت المباشر، بعد اتفاقه مع النواب في جلسة أمس الثلاثاء على تعديل بعض المسمّين في الحكومة بآخرين، وإعلانه احتفاظه بوزارة الدفاع إبعادا لشبح الاحتراب مجددا.

واستؤنفت الجلسة اليوم الأربعاء، بدخول أعضاء مجلس النواب في التصويت على منح الحكومة الثقة من الأعضاء الحاضرين للجلسة، ولتعلن النتيجة النهائية بتمرير حكومة الوحدة الوطنية بعدد أصوات 132 نائبا، وامتناع 1، ومعارضة 1، وغياب 35 نائبا.

وأكد الدبيبة في كلمته بمجلس النواب عقب منح حكومته الثقة، أنه سيعمل على دعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، وإنجاز الاستحقاق الانتخابي المقبل في موعده، وإطلاق مشروع للمصالحة الوطنية، واعدا بألّا تشهد ليبيا حربا مجددا، وبدعم إقرار قانون الاستفتاء، وتفعيل قانون للحكم المحلي.

وعقب منح الثقة لحكومة الدبيبة، أعلن رئيس المجلس الرئاسي المنتهية ولايته فائز السراج، ترحيبه بتمرير النواب للحكومة، مؤكدا استعداده في إطار التداول السلمي على السلطة، لتسليم كل المهام والصلاحيات إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، معتبرا اعتماد الحكومة خطوة لإنهاء الاقتتال بين الليبيين، وإعادة توحيد المؤسسات المنقسة.

بدوره قال رئيس الحكومة المؤقتة عبد الله الثني، إن منح النواب الثقة للحكومة الموحدة سيخرج ليبيا من حالة الانقسام والصراع الذي شهدته، مبديا جاهزية الحكومة المؤقتة لتسليم ما لديها من مؤسسات وهيئات ووزارات إلى حكومة الوحدة الوطنية متى شكّلت لجان التسليم والتسلّم، واعدا بدعم حكومة الدبيبة لتعيد الاستقرار إلى ليبيا.

وبعد اعتماد توليفته الحكومية، تفقد رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة رفقة بعض النواب المناطق التي طالها الدمار على يد تنظيم الدولة في مدينة سرت، واعدا السكان بإعادة الحياة إليها.

وتتكون تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة من نائبين لرئيس الوزراء، و27 وزيرا، و6 وزراء دولة، ومن المقرر أن يؤدي الوزراء اليمين الدستورية بمدينة بنغازي في مقر مجلس النواب، الاثنين المقبل.

وعرض الدبيبة برنامجه الحكومي وناقش النواب في جلسة، عقدت أمس بمدينة سرت التي التأم فيها مجلس النواب عقب انقسام لأكثر من 7 سنين، واستعرض المتحدث باسمه محمد حمودة التشكيلة الوزارية، وعدد المرشّحين لها.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

بريطانيا تلوّح باستخدام قانون دولي لمحاربة الفساد في المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا 

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

1 تعليق

الحكومة تؤدي اليمين، والمنفي يؤكد أهمية المصالحة والتجهيز للانتخابات - فواصل 15 مارس , 2021 | 15:43 - 3:43 م
[…] […]
Add Comment