دعم أمريكي بريطاني فرنسي ألماني إيطالي لمبادرة باتيلي

عبّر ممثلون عن فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في ليبيا، عن دعمهم القوي لمبادرة المبعوث الأممي لدى ليبيا عبد الله باتيلي، لتأمين دعم القادة الليبيين لخارطة طريق للانتخابات.

وقال الممثلون في بيان لهم اليوم الأربعاء، خلال زيارتهم العاصمة طرابلس، إنّهم شدّدوا لكلّ القادة الليبيين الذين التقوهم، على ضرورة تقديم التنازلات اللازمة للتحرك بسرعة إلى وضع مسار نحو الانتخابات حتى يتسنى للشعب الليبي تحقيق تطلعاته في اختيار قادته.

وكان المبعوث الأممي عبد الله باتيلي، قد عرض خلال إحاطته بمجلس الأمن في 27 فبراير الماضي، خطتَه التي تنصّ على إنشاء “لجنة تسيير رفيعة المستوى” تعمل لـ “تيسير” اعتماد إطار قانوني وجدول زمني “مُلزِم” لإجراء الانتخابات في العام الجاري 2023.

رفض مصري
وفي الوقت ذاته، دعا وزير الخارجية المصري سامج شكري الدول العربية إلى دعم مسعى المؤسسات الليبية (مجلسي النواب والدولة) لاستقرار ليبيا وسيادتها، مشددا على رفض مصر أيّ تجاوز لهذه المؤسسات.

وأشار شكري في كلمته خلال الاجتماع الوزاري لجامعة الدول العربية بالقاهرة، إلى أنّ الغرض من محاولات اختلاق آليات مستحدثة (مبادرة باتيلي) هو “إرباك المشهد لتكريس الوضع القائم”، على حد تعبيره.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية

‏خوري وتعقيدات المشهد الليبي.. هل تنجح فيما فشل فيه سلفها؟