دعم أمريكي وأوروبي للسلطات المسؤولة عن المراجعة القضائية للمترشحين

أكدت سفارات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، دعمها الكامل للسلطات المسؤولة في ليبيا عن المراجعة القضائية للترشحات، داعية جميع الجهات الفاعلة إلى احترام قراراتها.

ورحبت السفارات في بيان مشترك اليوم الأربعاء، بجهود المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في تنفيذ الأسس التقنية لانتخابات ناجحة، متطلعة إلى أن تقوم المفوضية بوضع الجدول الزمني الانتخابي الكامل.

ودعت السفارات جميع الأطراف الليبية إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرّة ونزيهة وشاملة وذات مصداقية في 24 ديسمبر المقبل، وحثت جميع الجهات الفاعلة الدولية على تشجيع ودعم التحول الديمقراطي في البلاد.

ونوهت السفارات بأنّها أخذت علما بإعلان المفوضية اختتام إجراءات تسجيل المترشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدة عزمها على دعم الاستقرار في ليبيا كنتيجة لعملية سياسية بقيادة ليبية – ليبية مملوكة لليبيين بتيسير من الأمم المتحدة.

وقالت السفارات إنه كما بدا واضحا بالفعل مع مستوى تسجيل الناخبين، فإنّ العدد الهام من الترشحات يعدّ دليلا إضافيا على عزم الشعب الليبي للمشاركة بنشاط في العملية الديمقراطية.

وأعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، قفل باب الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر المقبل، يوم الاثنين الماضي بعد تقدُّم 98 مترشحاً ومترشحة.

وقبل شهر من موعد الانتخابات المنتظرة في ليبيا، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش، استقالته من منصبه بعد أقل من عام على توليه مهامه.

أخبار ذات صلة

ديلي صباح: ليبيا أحد أسباب اضطراب العلاقة بين أنقرة وباريس

بريطانيا تلوّح باستخدام قانون دولي لمحاربة الفساد في المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا 

صالح يبحث القضايا الإقليمية مع الرئيس المصري ورؤساء البرلمانات العربية